عناصر وفيتامينات تحارب الاكتئاب وتساعد على تعزيز الصحة النفسية

عناصر وفيتامينات تحارب الاكتئاب وتساعد على تعزيز الصحة النفسية
عناصر وفيتامينات تحارب الاكتئاب وتساعد على تعزيز الصحة النفسية

عناصر وفيتامينات تحارب الاكتئاب وتساعد على تعزيز الصحة النفسية

تحتل الصحة النفسية مكانة مهمة منذ بداية جائحة كورونا لما تبعها من إجراءات وقائية وارتفاع في مستوى التوتر والاكتئاب والقلق المرتبط بها.

وأشار الخبراء إلى أن نمط الحياة المشحون في العامين الماضيين يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالتوتر والذي يسبب حالات قلق وسرعة انفعال، وفق العربية.

ونصح الخبراء بالتغييرات الخفيفة في روتين الحياة اليومية والنظام الغذائي والتي  قد تحدث فرقًا كبيرًا ، حيث أوصى البروفيسور اومايندو الحاصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد، والمتخصص في تاثير النظام الغذائي على  الصحة النفسية، بإجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي والتي تمتلك لها دور في تحسين الحالة المزاجية والنفسية ومنع أعراض الاكتئاب، وهي:

1-  إضافة فيتامينD:

حيث أن نقص فيتامين D يؤدي لبعض المشكلات النفسانية من بينها الاكتئاب، ويقول دكتور نايدو: " إن نقص فيتامينD يرتبط أيضًا باضطرابات نفسانية وعقلية متعددة، من بينها الفصام والتوتر والقلق".

2- تناول أطعمة تحتوي على  أوميغا- 3:

  أحماض (أوميغا-3) الدهنية مهمة للغاية، ويجب الحصول على نسب جيدة منها عن طريق تناول الأسماك، ولكن إذا كان الشخص نباتيًا، فيمكنه الحصول عليها عن طريق تناول الجوز أو الكتاب وحفنة من بذور الشيا.

وأضاف البروفيسور : "الأحماض الدهنية لها عوامل فعالة مضادة للالتهابات ومهمة في الإدراك والصحة النفسية"، مشيرًا إلى أن نتائج إحدى الدراسات أكدت أن تناول مكملات (أوميغا-3) لمدة 12 أسبوعًا تؤدي إلى تقليل الشعور بالتوتر والقلق بنسبة 20%".

3- الكركم:

يلعب دورًا مهمًا في شفاء المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر ومرض باركنسون وحتى التوتر، والكركم غني بمركب الكركمين، الذي يستخدم لعلاج مرض  الزهايمر وحالات الاكتئاب والتوتر، والذي ينصح بتناول قليلًا من الفلفل الأسود معه لتحسين الامتصاص.

4- تجنب المحليات الصناعية:

تجنب تناول المحليات الصناعية لأنها تمنع نقل ما يسمى بهرمونات السعادة مثل الدوبامين والسيروتونين، مما يزيد من مستويات التوتر، وترتبط المحليات الصناعية بشكل كبير بالمشاكل العصبية والنفسانية، وخاصة القلق، ويمكن أن تؤثر سلبًا على التمثيل الغذائي وتغيير إنتاج الناقل العصبي".

5- تجنب الغلوتين:

صحة الأمعاء ترتبط بشكل مباشر بالصحة النفسانية، ويمكن أن يؤدي الغلوتين إلى الإصابة بمتلازمة تسرب الأمعاء ومشاكل نفسانية وعصبية، من بينها التوتر والقلق.

6- حمية الكيتو:

تعتمد نظام كيتو الغذائي على كربوهيدرات منخفضة ودهون عالية، وهي نفس العناصر التي أثبتت بعض الدراسات أنها تساعد في علاج الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون

مشاركة على: