الفلافل قبلة عشاق الوجبات السريعة بإسطنبول

الفلافل قبلة عشاق الوجبات السريعة بإسطنبول
الفلافل قبلة عشاق الوجبات السريعة بإسطنبول

الفلافل قبلة عشاق الوجبات السريعة بإسطنبول

يعد الفلافل طبق مشترك بين الفقراء والأغنياء في دول الشرق الأوسط  وحديثًا أصبح واحد من الأطباق المهمة في إسطنبول.

والفلافل عبارة عن كرات مقلية مكونة من الحمص أو الفول أو كليهما بعد تشكيل خليطما مع إضافة التوابل المختلفة ويتم تقديمها مع الخبز أو إلى جانب أطباق الحمص والفول.

وهي طعام شائع يؤكل في معظم دول الشرق الأوسط وأصبحت مؤخرًا متوفرة في جميع أنحاء العالم كونها بديل عن اللحوم للنباتيين ويطلق عليها البعض "الهمبرجر النباتي".

بعد النصف الثاني من عام 2010،  ازدهرت الفلافل في أكسراي بإسطنبول وبدأ المواطنون وخصيصًا النباتيون منهم بالتردد إليها لأسعارها المناسبة.

حيث يوجد العديد من من مطاعم الفلافل في شارع ميلييت بأكساري أبرزهم "غزة فلافل" لمالكها الفلسطيني طلعت خطيب أوغلو الذي جاء للدراسة في تركيا قبل 35 عام واستقر بها لاحقًا.

وفي مقابلة أجرتها صحيفة "هبر جلوبل" المحلية مع خطيب أوغلو، قال أن طبق الفلافل وُلد نتيجة الصعوبات الاقتصادية قبل 150 عام تقريبًا، مضيفًا: "يجب أن يكون سعر هذا الطبق في متناول الجميع لأنه طبق شعبي".

وأشار خطيب أوغلو إلى أنه مع زيادة التوجه لاتباع حمية غذائية بدأ الأتراك بتفضيل الفلافل لخلوه من المصادر الحيوانية إلى جانب كونها غنية بالعناصر الغذائية.

 كما أعرب عن دهشته لارتفاع الأسعار لا سيما في بعض الأحياء بإسطنبول، وتابع "ابنتي تعمل في الجانب الأناضولي من المدينة، وعندما ترى أن الفلافل تباع  بثلاثة أو أربعة أضعاف السعر، تغضب مني متسائلة حول سبب بيعها  بأسعار قليلة في مطاعم غزة فلافل فأجيب بأنها أكلة شعبية يحتاجها الفقراء والأغنياء".

وقال زبون المطعم، الفلسطيني رامي عبد الرحمن عن الفلافل "طعمه رائع مع الحمص ولا يوجد له وقت محدد لتناوله كما أن سعره في متناول الجميع". 

حيث تباع الفلافل في مطاعم أكسراي مقابل 50 قرش للحبة و9-10 ليرة للشطيرة.

 كما نقلت الصحيفة آراء المواطنين الذي عبروا عن غضبهم لبيعها بأسعار مرتفعة في بعض الأماكن.

 وأردف إلكير أوزمن: "لماذا هذا الفلافل أغلى من البرغر اللحمي؟ كيلو الحمص يبلغ 9 ليرة أما اللحم 90 ليرة لكن الفلافل أغلى ثمنا".

وفي استطلاع على الأسعار المعروضة على موقع طلب الطعام عبر الإنترنت، اتضح أن أسعار الفلافل في بعض الأحياء أعلى بـ 5-6 مرات خاصة بالمقارنة مع سعر الفلافل في منطقة أكساراي، حيث تباع الحبة مقابل 3 ليرة في كاديكوي ومقابل 36.90 ليرة لـ 9 حبات.

أما الوضع في بشيكتاش مختلف قليلًا، حيث يبلغ سعر 10 حبات من الفلال 59.90 ليرة، فيما بلغت تكلفة الـ 8 حبات منها 54 ليرة تركية في بي أوغلو.

ومن جانبها قالت الدكتورة ريها كيليشان، خبيرة فن الطهي التي في المطبخ الشرق أوسطي، أن الفلافل موجود في مطابخ منطقة جنوب شرق الأناضول، حيث الثقافة العربية.

وذكرت كيليشان أن هناك نفس المنتجات في المطبخ التركي التي تشبه الفلافل ويتم استهلاكها بمسميات مختلفة وكان لها تأثير مع تطور الحركة النباتية.

وحول ارتفاع أسعار الفلافل علقت: "هناك بعض العوامل التي تحدد الرسوم عندما يتعلق الأمر بتقلب الأسعار، أهمها الزيادة في عدد النباتيين".

مشاركة على: