معلومات حول شجرة "الأرز" ولماذا تعتبر رمزا لدولة لبنان؟

معلومات حول شجرة "الأرز" ولماذا تعتبر رمزا لدولة لبنان؟
معلومات حول شجرة "الأرز" ولماذا تعتبر رمزا لدولة لبنان؟

معلومات حول شجرة "الأرز" ولماذا تعتبر رمزا لدولة لبنان؟

أُطلق اسم “بلاد الأرز” على لبنان، لا سيما أن هذه الشجرة المعمّرة تتشابك مع هوية اللبنانيين، الذين اعتادوا رؤيتها على علم بلادهم كما على وثائق رسمية يحملونها أينما ذهبوا.

تُعتبر شجرة الأرز رمزاً لدولة لبنان وذلك للأسباب الآتية:

1- شجرة الأرز يُكثر نموها في لبنان وتم اكتشافها في تلك المنطقة بالتحديد دون سواها من منطقة الشرق الأوسط.

2- تتميز شجرة الأرز اللبنانية بخصائص مختلفة عن أنواع شجر الأرز الأخرى، لذلك تُعتبر شجرة الأرز اللبنانية أحد أنواع شجر الأرز، ويطلق على شجر الأرز اللبناني اسم “شجرة الأرز الحقيقي”.

3- في كتاب الإنجيل (مزمور 92:12) تم تشبيه الصالحين بشجرة الأرز التي تنمو في لبنان في القول الآتي: “يزدهر الصالحين مثل شجرة النخيل وينمو مثل الأرز في لبنان”.

يعود أصل تسمية شجرة الأرز إلى الكلمة اليونانية القديمة Kedros، وفي اللاتينية عند الرومان Cedrus. 

أنواع شجرة الأرز 

لشجرة الأرز أربعة أنواع أشهرها الأرز اللبناني يليها الأرز الأطلسي ثم الأرز الدوداري والأرز القبرصي، وهنالك أنواع أخرى تندرج تحت شجرة الأرز هي الأرز الأبيض الأطلسي والأرز الأبيض الشمالي وأرز أردسيد الشرقي وأرز فسدرين الغربي، ويُطلق على أشجار الأرز التي تنمو في الولايات المتحدة الأمريكية بالأرز الكاذب.

1- الأرز اللبناني

يتميز بطوله الذي يصل 40 متراً، وشكل الشجرة مخروطي عند نموها، وعند اكتمال نموها يصبح لها تاج مسطّح وذي فروع أفقيّة، وتحوي شجرة الأرز اللبناني على لحاء بني رمادي وأرواق على شكل إبر ذات لون أخضر داكن.

2- الأرز الأطلسي

طول شجرة الأرز الأطلسي متوسط ومن المُمكن أن تصل إلى 20 متراً، وعند اكتمال نموها تصبح شجرة مسطّحة تحوي على لحاء رمادي غامق ذو موازين رفيعة مسطحة وأوراق على شكل إبر ذات لون أخضر مزرَّق دائمة الخُضرة.

3- الأرز الدوداري

تنمو شجرة الأرز الدوداري على شكل هرم، ويصل ارتفاعها إلى ما يُقارب 15 متراً، وتمتلك أوراق على شكل إبر ناعمة ذات لون رمادي أو أزرق، كما أنّها تمتلك فروع متدلية.

4- الأرز القبرصي

يُطلق عليه الأرز قصير الأوراق، وذلك لأن الأوراق في شجرة الأرز القبرصي ذات طول أقصر من الأنواع السابقة.

5- الأرز الكاذب

ينمو شجر الأرز الكاذب في أنحاء شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وهو شجر دائم الخُضرة من عائلة السرو (Cupressaceae)، يصل طول الشجرة الواحدة إلى ما يُقارب 10 أمتار، وأوراق الشجر فيه قصيرة شبيهة بالإبرة، ولحاؤها رفيع ويتساقط على شكل شرائح.

6- الأرز الأبيض الشمالي

تنتمي شجرة الأرز الأبيض الشمالي إلى جنس (Thuja)، وهي شجرة متوسطة الحجم تنمو إلى ارتفاع يصل إلى 15 متراً، لحاؤها ذو لون رمادي مائل إلى اللون البني المحمَّر، ويتميز لحاؤها بسهولة تمزيقه، كما أنَه يتخذ الشكل المخروطي الشبيه بالهرمي وينتشر على أغصان الشجرة بشكل كثيف.

مشاركة على: