سيدنا سعد بن معاذ ـ رضي الله عنه ـ واهتزاز عرش الرحمن لموته

سيدنا سعد بن معاذ ـ رضي الله عنه ـ واهتزاز عرش الرحمن لموته
سيدنا سعد بن معاذ ـ رضي الله عنه ـ واهتزاز عرش الرحمن لموته

سيدنا سعد بن معاذ ـ رضي الله عنه ـ واهتزاز عرش الرحمن لموته

هو الصحابي الجليل سعد بن معاذ الأنصاري سيد الأوس، وكنيته أبو عمرو، وقد أسلم سعد رضي الله عنه على يد مصعب بن عمير حينما قدم إلى المدينة للدعوة إلى الإسلام، بعد بيعة العقبة الأولى، وقد آخى النبي بينه وبين أبو عبيدة عامر بن الجراح يوم الهجرة، وقد شهد سعد مع النبي عليه الصلاة والسلام غزوة بدر وأحد والخندق، وقد شهد النبي له بالمنزلة الرفيعة في الجنة.

ففي الحديث: (أُهْدِيَ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جُبَّةُ سندسٍ، وكان يَنهى عن الحريرِ، فعجبَ الناسُ منها، فقال: والذي نفسُ محمدٍ بيدِهِ، لمناديلُ سعدِ بنِ معاذٍ في الجنةِ أحسنُ من هذا).

عندما حاصر المشركون المسلمين ورسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قرابة شهر، فكر رسول الله بأن يقيم صلحًا معهم ويعطيهم ثلث ثمار المدينة فيذهبوا بقومهم وينصرفوا، وطلب مشورة سعد بن عبادة وسعد بن معاذ -رضي الله عنهما- بذلك، فرفض سعد أن يواجه المشركين إلّا بالسيف، وقال: ليجهدوا علينا.

استشهاد سيدنا سعد بن معاذ ـ رضي الله عنه ـ

أصيب سعد بن معاذ رضي الله عنه يوم الخندق حينما رماه أحد رجالاتها فأصابه في الأكحل، والأكحل عرق في وسط الذراع إذا انقطع لم يرقأ الدم، فجعل النبي الكريم له خيمة ليعوده من قريب، وحينما انتهت غزوة الخندق بفرار معسكر المشركين وضع النبي سلاحه، فجاءه جبريل يبلغه أمر الله بالخروج إلى بني قريظة لمقاتلتهم، فحاصرهم النبي الكريم حتّى نزلوا على حكمه، ثمّ جعل الحكم فيهم لسعد بن معاذ الذي أمر بأن يقتل رجالهم، وتسبى ذريتهم ونساءهم، وتقسم أموالهم، فقال له النبي لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات، ثمّ دعا سعد بن معاذ ربه دعاء جاء فيه اللهم إن كنت أبقيت من حرب قريش شيء فأبقني له، وإن كنت وضعت الحرب بيننا وبينهم فأفجر هذا الجرح واجعل موتي فيه، فتفجر جرح سعد فمات منه رضي الله عنه وأرضاه

وبذلك تكون وفاة سعد بن معاذ في أواخر ذي القعدة أو أوائل ذي الحجة من سنة خمس للهجرة، والله تعالى أعلم.

ما دلالة اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ؟

عرش الرحمن أو عرش الله هو من خلق الله، ومسخرٌ حسب مشيئته فيهتز بأمرٍ وطلبٍ منه، وقد قيل: إنَّ سبب اهتزاز العرش كان تعبيرًا عن مدى حبِّ الله تعالى لسعد بن معاذ، وعن مدى فرحه بلقائه، وقد قيس ذلك على حبِّ جبل أُحد لرسول الله، وإن دلَّ ذلك على شيءٍ فهو عظم مكانة سعد في الإسلام، ومحبة الله تعالى الكبيرة له، فسعدُ -رضي الله عنه- كما ورد هو من أهل الجنَّة وأرفع الشهداء.

ثبت في الحديث الصحيح المتواتر عن النبي عليه الصلاة والسلام، اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ رضي الله عنه، وقد جاء في بعض الأثر أنّ سبب اهتزاز عرش الرحمن إنّما كان فرحاً من رب العزة بلقاء سعد، وأما الكيفية فلا يسأل عنها، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوي أنّ اهتزاز عرش الرحمن ليس فيه نقيصة في حق الله تعالى، سواء كان سبب اهتزازه فرح العرش بمقدم روح سعد، أو كان بسبب فرح الرحمن للقاء سعد، وإن اهتزاز العرش ليس من صفات الله تعالى وإنّما من صفات العرش المخلوق، وقال البغوي الأولى إجراء هذا الحديث على ظاهره، ولا ينكر اهتزاز الأشياء والجمادات كما اهتز أحد حينما وقف عليه النبي عليه الصلاة والسلام وأبو بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم جميعا.

 

 

مشاركة على: