كاتب تركي معارض: ألا توجد مترجمة فورية غير محجبة ترافق أردوغان؟

كاتب تركي معارض: ألا توجد مترجمة فورية غير محجبة ترافق أردوغان؟
كاتب تركي معارض: ألا توجد مترجمة فورية غير محجبة ترافق أردوغان؟

كاتب تركي معارض: ألا توجد مترجمة فورية غير محجبة ترافق أردوغان؟

انتقد الكاتب التركي المعارض، أمين تشولاشان، ظهور الشابة التركية المحجبة فاطمة قاوقجي، إلى جانب الرئيس رجب طيب أردوغان، كمترجمة فورية، خلال لقائه الأخير مع نظيره الأمريكي، جو بايدن، على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، يوم الأحد الماضي.

وتساءل تشولاشان في عموده بصحيفة "سوزجو" التركية، عن عدم وجود مترجمة فورية غير محجبة ترافق أردوغان.

وقال: "امرأة ترتدي الحجاب الأبيض تسير بجوار السيد أردوغان وأعطيت وظيفة مترجمة فورية، ألا يوجد مترجمة فورية غير محجبة أو مترجم فوري يتحدث الإنجليزية لتولي هذا الدور في الجمهورية التركية؟".

ولقيت انتقادات الكاتب التركي، استنكارا واسعا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واتهموه بالعنصرية تجاه الحجاب الذي ترتديه أغلب النّساء التركيات، كما أنه أحد رموز الإسلام الذي يعتبر دين الأغلبية في البلاد.

فيما نعته البعض بالكاتب “الفارغ” الذي يبني انتقاده على معايير عنصرية مثل المظهر دون أي معايير موضوعية.

ورافقت الفتاة المحجبة، فاطمة قاوقجي، الرئيس رجب طيب أردوغان، في جولته الأخيرة إلى روما، للمشاركة في اجتماع قمة العشرين، حيث شاركت خبيرة العلاقات الدولية والمترجمة الفورية في الرئاسة التركية، بالاجتماع الذي جمع أردوغان ونظيره بايدن.

وقبل هذا كانت فاطمة قاوقجي المترجمة المحجبة، قد لفتت الأنظار خلال لقاء الرئيس أردوغان مع نظيره الأمريكي بايدن في بروكسل على هامش قمة الناتو في حزيران/يونيو من العام الجاري، وأصبحت حديث الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي.

فاطمة قاوقجي أبو شنب، والدها أمريكي من أصول فلسطينية، ووالدتها مروة قاوقجي، أول نائبة محجبة في البرلمان التركي، والتي طُردَت وأسقط عنها الرئيس التركي حينذاك سليمان ديمريل الجنسية، إذ منعها دخول البرلمان بحجابها، مما سبّب أزمة سياسية كبرى في البلاد.

أكملت دراستها الجامعية في العلاقات الدولية في جامعة جورج ميسون الأمريكية، ثم تابعت درجة الماجستير في "العلاقات بين المسلمين والمسيحيين" في برنامج الدراسات الليبرالية في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة.

وعملت أبوشنب باحثة مساعدة في مراكز بحثية مختلفة كمنظمة "بيكي تفند للحرية الدينية" ومركز "وودرو ويلسون" الدولي للعلماء والكونغرس الأمريكي، كما تعمل الآن متخصصة في العلاقات الدولية ومترجمة فورية في الرئاسة التركية.

وسبق للشابة التركية الفلسطينية الظهور إلى جانب أردوغان خلال لقاءاته مع الزعماء الأجانب، حيث تتولى مهمة الترجمة في اللغتين التركية والإنكليزية.

حيث حضرت المترجمة المحجبة في القمة الرباعية لسوريا عام 2018 التي عُقدت في إسطنبول، حيث التقى الرئيس التركي برفقتها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

كما كانت فاطمة قاوقجي أبو شنب حاضرة في لقاء الرئيس أردوغان بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2019، في قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان.

وشاركت أبو شنب كمترجمة فورية في اجتماع الرئيس التركي أردوغان مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في أنقرة عام 2019.

 

 

 

مشاركة على: