دراسة :النوم المبكر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة :النوم المبكر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
دراسة :النوم المبكر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة :النوم المبكر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة أجريت في إنجلترا أن النوم بين الساعة بين العاشرة والحادية عشرة مساء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

و في دراسة أجرتها جامعة إكستر حول النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية ، تم فحص 88 ألفًا و 26 شخصًا بمتوسط ​​عمر 61 عامًا.

و جمع الباحثون بيانات عن بداية النوم ووقت الاستيقاظ لمدة 7 أيام ، باستخدام جهاز ارتدوه على معصمهم من أشخاص تتراوح أعمارهم بين 43 و 79 عامًا ، 58 في المائة منهم من النساء.

بالإضافة إلى ذلك ، تم إجراء استبيانات بشأن نمط الحياة ، والتقييمات الصحية والبدنية للمشاركين.

و تمت متابعة هؤلاء الأفراد بعد ذلك من أجل تشخيص جديد لأمراض القلب والأوعية الدموية ، والتي تعرف بالنوبات القلبية ، وفشل القلب ، وأمراض القلب الإقفارية المزمنة ، والسكتة الدماغية ، والنوبات الإقفارية العابرة.

وفقًا لنتائج البحث المنشور في "المجلة الأوروبية للقلب" التابعة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) ، تطورت أمراض القلب والأوعية الدموية لدى 3172 مشاركًا (3.6 بالمائة) خلال فترة متابعة تبلغ حوالي 6 سنوات.

و في الدراسة ، التي كشفت أن خطر الإصابة بأمراض القلب أعلى بنسبة 25 في المائة لدى أولئك الذين ينامون في منتصف الليل أو بعد ذلك ، تم تحديد أن هذا الخطر كان "الأقل" لدى أولئك الذين ناموا بين الساعة 22:00 والساعة 23:00. .

"النوم المبكر أو المتأخر يعطل إيقاع الجسم اليومي"

وقال دايفيد بلانز، رئيس الفريق البحثي المعد لهذه الدراسة، إنه "بينما لا نستطيع استنتاج الأسباب من خلال هذه الدراسة، ترجح النتائج أن النوم مبكرا أو متأخرا قد يكون مسؤولا إلى حدٍ كبيرٍ عن إحداث اضطرابات في الساعة الداخلية للإنسان، مما قد يكون له آثار سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "وقت النوم الأكثر خطورة هو بعد منتصف الليل، إذ قد يقلل من فرص مشاهدة نور الصباح الذي يعيد ضبط الساعة الداخلية للجسم".

ولا شك أن الحصول على القدر الكافي من النوم مهم لصحتنا بصفة عامة علاوة على أهميته لصحة القلب والدورة الدموية، وينبغي أن يستهدف أغلب البالغين الحصول على قسط من النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة.


 

 

مشاركة على: