متى تنتهي عاصفة "لودوس" القوية التي ضربت غربي تركيا

متى تنتهي عاصفة "لودوس" القوية التي ضربت غربي تركيا
متى تنتهي عاصفة "لودوس" القوية التي ضربت غربي تركيا

متى تنتهي عاصفة "لودوس" القوية التي ضربت غربي تركيا

أثرت العاصفة الجنوبية الغربية ، التي أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بشأنها تحذيرًا برتقاليًا لـ 17 مقاطعة وإنذارًا أصفر لـ 35 مقاطعة ، بشكل سلبي على الحياة.

و شلت الرياح العاتية والعواصف الحياة في منطقة مرمرة. ووقعت إصابات وألحقت أضرار جسيمة بمنازل وسيارات.

و تم تعليق التدريب وجهاً لوجه اليوم في اسطنبول وبورصة وكوجالي وتشاناكالي وسكاريا وتيكيرداغ وباليكسير ويالوفا وسينوب ودوزجي وبارتين.

ولم يقتصر القرار على المؤسسات التعليمية فقط. كما سيتم اعتبار المعوقين والحوامل العاملين في المؤسسات العامة في هذه المقاطعات في إجازة.

على الصغيد ذاته لن تكون هناك خدمة البريد السريع للسيارات

من ناحية أخرى تم اتخاذ قرار مهم آخر ، خاصة فيما يتعلق بسلامة سائقي السيارات.

 وفقًا للقرار ، لن يُسمح للمركبات النارية والدراجات البخارية الكهربائية بالذهاب إلى حركة المرور حتى الساعة 18.00.

و كانت الميزانية العمومية للعاصفة الجنوبية الشرقية في منطقة مرمرة ثقيلة.

 من جهته  كشف  وزير الصحة فخر الدين قوجة  عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي  حصيلة ضحايا العاصفة .

وأعلن مصرع  6 اشخاص واصابة 44 اخرون في اسطنبول وزونغولداك وكوجالي. 

متى ستنتهي العاصفة؟

من المتوقع أن تستمر العاصفة القوية ، والتي تعتبر فعالة في معظم أنحاء البلاد ، في تأثيرها اليوم. وصدر تحذير بـ "الرمز البرتقالي" لـ 63 محافظة من بينها اسطنبول وأنقرة وإزمير.

وأعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ نتائج العاصفة، منوهة أنها  تلقت 2075 إخطارًا فقط في إسطنبول بسبب العاصفة. 

و بسبب الظروف الجوية السيئة ، كانت هناك 93 ضربة على الأسقف و 233 قطع شجرة. 343 قطعة خطرة ، 95 إشارة مرور وإشارات اتجاه ، تضرر 18 مركبة.

و بسبب العاصفة التي كانت فعالة في مضيق البوسفور ، بدأت سفينة Ro-Ro ، التي انجرفت قبالة ساحل Maltepe وجنحت ، في الغرق من خلال الاستلقاء على جانبها أثناء الليل مع تأثير العاصفة.

ووقع ما مجموعه 209 حدثًا في بورصة ، بما في ذلك 64 شجرة متساقطة ، و 81 إشعارًا للأجزاء الخطرة ، و 45 تحليقًا على الأسطح ، وحادث مروري واحد ، و 11 لافتة ترفع و 7 تقارير للكشف عن الأضرار.


و طار ما مجموعه 2 سقف في منطقتي مودورنو وجوينوك في بولو.

و بسبب الأمطار الغزيرة والعواصف في قوجه ايلي ، تم نسف 123 سقفًا ، و 5 أحداث خطيرة ، و 23 شجرة متساقطة ، وسقوط عمود واحد ، وانهيار مدخنة ، وانهيار قالب سقالات ، وانهيار مئذنتين ، و 4 فيضانات ، و 14 أضرارًا في الصوبة الزجاجية ، و 6 أضرار للمركبات تم وقوع ما مجموعه 184 حدثًا ، بما في ذلك انهيار جدار واحد وانقلاب لافتتين.


كما حدث انقطاع للتيار الكهربائي في 60 محولاً في عموم المحافظة. وغرق 11 قاربا وهبطت 7 قوارب. وفي الأحداث التي شهدتها المدينة ، لقي شخص واحد مصرعه وأصيب 8 آخرون.

وفي تيكيرداغ ، وقع ما مجموعه 8 حوادث ، بما في ذلك سقوط شجرة واحدة ، وسقوط قطبين ، و 4 تحلق على الأسطح ، وعلامة واحدة ترفع.

و وقع ما مجموعه 8 حوادث في يالوفا ، بما في ذلك سقوط 10 أشجار ، وإخطار قطعة واحدة خطرة ، و 5 تحليق على الأسطح ، وسقوط سياج واحد وطلب فريق واحد. حتى الآن ، لم تكن هناك خسائر في الأرواح أو إصابات في الحوادث.

و في منطقة إيريغلي في زونغولداك ، تحطمت أسطح منزلين ، واحترق سقف منزل واحد ، واندلع حريق في شرفة منزل واحد.


أخيرًا ، تم تسجيل 8 أضرار في السقف ، وانهيار جدار منزل ، وتلف مركبتين في باليكسير.

رسالة تعزية من الاتحاد الأوروبي

وفي السياق ذاته أعرب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا السفير نيكولاس ماير لاندروت عن تعازيه لمن فقدوا حياتهم بسبب العاصفة. وذكر أنهم متضامنون مع المواطنين الأتراك والحكومة.

تحذير من عاصفة لأنقرة

في غضون ذلك ، جاء تحذير من هبوب عاصفة من مكتب محافظ أنقرة ، و أُعلن أن الرياح القوية ستكون فعالة في جميع أنحاء المدينة اعتبارًا من ساعات الصباح.

وطُلب في تصريحات المحافظات توخي الحيطة والحذر من السلبيات التي قد تتعرض لها جراء الرياح القوية والعواصف.

 

مشاركة على: