تركيا تحتل المرتبة العاشرة بين الدول الأوروبية الأكثر استثمارًا

 تركيا تحتل المرتبة العاشرة بين الدول الأوروبية الأكثر استثمارًا
تركيا تحتل المرتبة العاشرة بين الدول الأوروبية الأكثر استثمارًا

تركيا تحتل المرتبة العاشرة بين الدول الأوروبية الأكثر استثمارًا

تشهد تركيا تطوراً ملحوظاً في قطاع الاستثمارات فبينما صعدت  إلى المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر استثمارًا في أوروبا ، أصبحت إسطنبول المدينة السابعة الأكثر استثمارًا.

وفي هذا السياق قام د.فايق تانريكولو  عضو مساعد في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة اسطنبول ميديبول  بإجراء تقييم حول النظام البيئي التكنولوجي التركي الذي تم تطويره مؤخرًا.

وفي إشارة إلى أن الجهود المبذولة لإنشاء مناطق تطوير التكنولوجيا في تركيا تعود إلى الثمانينيات ، قال تانريكولو: "يعود الإطار القانوني للحدائق التقنية المؤسسية إلى عام 2001. لتطوير النظام البيئي التكنولوجي ، تم إنشاء الحدائق التكنولوجية ، وهي مناطق تطوير تكنولوجي مهمة ، تم افتتاحه لتشجيع التسويق وبدعم من المؤسسات والغرف العامة.

و وفقًا لبيانات تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 الصادرة عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا من عام 2001 إلى الوقت الحاضر ، لا سيما في اسطنبول وأنقرة بينما تعمل 73 شركة نشطة في 89 منطقة تطوير تكنولوجي في جميع أنحاء تركيا ، لا تزال أعمال البنية التحتية لـ16 منها مستمرة.

 وبينما توجد 7226 شركة في هذه المناطق، يبلغ إجمالي حجم مبيعاتها 135.6 مليار ليرة تركية ".

تألق شركات التكنولوجيا

و صرح تانيكولو أن إحدى المزايا المهمة لشباب تركيا هي أن 8 ملايين شخص يواصلون تعليمهم العالي ويبلغ متوسط ​​العمر 32.7. 

وقال :"بالمقارنة مع الدول الأوروبية ، فإن تركيا لديها سكان شباب وديناميكيون، وبفضل شركات تكنولوجيا الجيل الجديد التي تم تأسيسها في في مجال الألعاب والبرمجيات ، يعمل الاقتصاد التقليدي على تغيير دور المؤسسات ، فقد تمكنت شركات الجيل الجديد من أن تصبح الشركات الأكثر قيمة في تركيا من خلال كل من الاستثمارات والاستحواذ من الخارج أكثر من 10 مليارات دولار  ، وبالمثل ، فإن Getir، التي نجحت في فتح فروع في العديد من البلدان ، هي ثاني عشري لتركيا باستثمارات تزيد عن 7.5 مليار دولار ،مؤكداً أن نجاح Getir هو جزء من تغيير كبير في صناعة التكنولوجيا في تركيا . " 

 يتزايد اهتمام الأجانب بشركات الألعاب التركية

وشدد تانريكولو على أنه إلى جانب منصات التجارة الإلكترونية ، فإن مطوري الألعاب الأتراك يجذبون انتباه المستثمرين في قطاع الترفيه ، مؤكداً أن العديد من الشركات العالمية تواصل استثمار مليارات الدولارات في صناعة الألعاب في تركيا.

تابع تانريكولو كلماته حول عمليات الاستحواذ على النحو التالي:

"في عام 2018 ، اشترت شركة Zynga الأمريكية Peak Games مقابل 1.8 مليار دولار و اشترت نفس الشركة ألعاب Rollic مقابل 168 مليون دولار، و اشترت شركة التكنولوجيا الصينية Tencent شركة Masomo مقابل 100 مليون دولار و تلقت شركة Dream Games استثمار 155 مليون دولار.

وأشار إلى أنه مع أول لعبة للشركة ، أصبحت لعبة Royal Match واحدة من أفضل 20 لعبة تحقق أرباحًا في ثلاثة أشهر فقط في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا. وقد أنشأت العديد من شركات تطوير الألعاب مثل هذه مجالات جديدة في هذا المجال وتطوير التقنيات.

وأوضح لأن معدل تنزيل ولعب الألعاب التركية حول العالم أعلى منه في العديد من الدول. على وجه الخصوص ، كان الاستحواذ على ألعاب Peak من قبل الشركة الأمريكية مصدرًا مهمًا لتحفيز رواد الأعمال في تركيا.

وكشف  أن شركات التكنولوجيا في تركيا قطعت شوطا طويلا مقارنة بما كانت عليه قبل 4 سنوات. وبالمثل ، فإن حقيقة أن Delivery Hero ، شركة منصات التوزيع الإقليمية الرائدة في العالم ، استثمرت في إسطنبول بعد برلين وسنغافورة هو مثال ملموس على ذلك ".

"الشركات التركية الناشئة حاليًا من بين أفضل 10 شركات في أوروبا"

في إشارة إلى أن الشركات الناشئة التركية حققت نجاحًا كبيرًا من خلال جلب العديد من الابتكارات في كل من برامج الشركات والتجارة الإلكترونية وأنظمة الدفع ، أكد تانريكولو أن عوامل مثل الزيادة في مراكز الحضانة وتنويع المؤسسات الداعمة تشجع رواد الأعمال الأتراك في هذه التطورات.

وقال تانريكولو:" إن عدد منصات التجارة الإلكترونية في تركيا ارتفع من 3.5 في المائة إلى 10 في المائة قبل ثلاث سنوات ، “وفقًا لوكالة دعم الاستثمار والترويج الحكومية ، فإن الشركات التركية الناشئة حاليًا من بين أفضل 10 منصات في أوروبا”.

من جهته قال أحمد بوراك داغلي أوغلو رئيس مكتب الاستثمار الحكومي التركي ، إن النجاح يعتمد على الشباب في البلاد والسكان البارعين في التكنولوجيا ، وفي الواقع ، أعلنت الفاينانشيال تايمز لقرائها بعنوان "كيف أصبحت تركيا نجمة التكنولوجيا في أوروبا" ، من خلال تحليل كيفية نجاح الشركات الناشئة والاستثمارات الحديثة. 

وأضاف "يتابع المستثمر باهتمام إمكانات الشباب في تركيا والشركات الناشئة الريادية. في حين أن هذا الوضع يشجع رواد الأعمال المحليين ، فإنه يجذب المستثمرين أيضًا." هو قال.

تعد تركيا من بين الدول العشر الأكثر استثمارًا في أوروبا

وتابع تانريكولو حديثه،و في معرض تقديمه لمعلومات حول التطورات البارزة المتعلقة بالنظام البيئي لريادة الأعمال في تركيا في عام 2021 ، قال:"في النظام البيئي لريادة الأعمال التركي ، دخل عام 2021 التاريخ باعتباره العام الذي تم فيه تنفيذ معظم الاستثمارات في الشركات الناشئة. جنون يونيكورن الذي بدأ مع الذروة زادت الألعاب بشكل كبير في عام 2021 مع استثمار Getir و Dream Games.

 ووفقًا لبيانات عام 2021 ، صعدت تركيا إلى المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر استثمارًا في أوروبا ، بينما تمكنت إسطنبول من أن تصبح سابع أكثر المدن استثمارًا فيها. ، و احتلت المرتبة 41 في مؤشر الابتكار العالمي ، مما رفع أعلى مستوى في التاريخ بمقدار 10 مراتب ،وكان أحد إنجازاتها المهمة لعام 2021. 

وفي نفس الوقت ، قرب نهاية عام 2021 ، القمر الصناعي التركي الجديد Türksat كان إطلاق 5B في الفضاء من بين الموضوعات التي تميزت هذا العام ". 

 

مشاركة على: