نصائح لتحقيق أهداف سنة 2022

نصائح لتحقيق أهداف سنة 2022
نصائح لتحقيق أهداف سنة 2022

نصائح لتحقيق أهداف سنة 2022

معظمنا جرب الإحباط السنوي الذي نشعر به غالباً مع بداية العام الجديد عندما نكتشف أننا لم نحقق سوى جزء يسير من أهدافنا التي وضعناها بحماس مع بداية العام الفائت. الخبر الجيد أن ذلك لا يعني بالضرورة أننا مقصرون بتحقيق أحلامنا والسعي وراء طموحاتنا، قد يكون سوء التخطيط هو كلمة السر التي تؤدي إلى "فشلنا" عاماً بعد عام.

إذا لم تتمكن من تحقيق أهداف العام الماضي، قد يكون اتباع النصائح التالية مفيداً لتحقيق نتائج أفضل خلال 2022:

نصائح لتحقيق أهداف 2022

1. اجعل أهدافك مناسبة لـ365 يوماً

أولاً عليك أن تتذكر أننا نتحدث عن عام واحد أي 365 يوماً، وهي مدة طويلة لكنها غير كافية لتحقيق الأهداف الصعبة أو التي تتطلب وقتاً وجهداً كبيرين مثل إتقان لغة غريبة على سبيل المثال، أو إتقان العزف على آلة موسيقية.

لذلك عندما تضع أهدافك لعام 2022 يجب أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار وأن تجعل الأهداف مناسبة للمدة الزمنية المكونة من عام واحد، فبدلاً من أن يكون هدفك "إتقان اللغة الكورية" على سبيل المثال خلال 2022، اجعل هدفك مثلاً: "الانتهاء من ثلاثة مستويات باللغة الكورية".

نصائح لتحقيق أهداف 2022\ iStock

2. اكتب أهدافك وراجعها بشكل دوري

لا يكفي أن تضع أهدافاً معينة في مخيلتك لتحقيقها خلال 2022، بل يتوجب عليك كتابتها أيضاً ليسهل عليك مراجعتها بشكل دوري.

ضع أهدافك في مكان يسهل رؤيته بشكل مستمر، علقها على سبيل المثال على الطرف الداخلي من باب خزانتك، وخصص موعداً شهرياً لمراجعة هذه الأهداف والتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام ومن أنك ملتزم بالخطة التي وضعتها لنفسك.

3. ضع أهدافاً لمجالات مختلفة من حياتك

قد يزيد شعورك بالإحباط إذا ركزت على زاوية واحدة من حياتك عندما يتعلق الأمر بالتخطيط للأهداف السنوية.

من المهم أن تشمل أهدافك عدة زوايا كي تشعر بأنك تتطور على أكثر من صعيد خلال العام.

حدد أهدافاً متعلقة بالعمل أو الدراسة على سبيل المثال وأخرى تتعلق بصحتك ولياقتك البدنية وأهدافاً متعلقة بإدارة أموالك أو علاقاتك العاطفية.

نصائح لتحقيق أهداف 2022\ iStock

4. ضع أهدافاً واقعية

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثيرون منا عند وضع أهداف العام الجديد وضع أهداف غير واقعية أو غير قابلة للتحقيق على المدى المنظور.

احرص هذا العام على وضع أهداف أكثر واقعية، وقسم أهدافك إلى أخرى أصغر سهلة التحقيق، وخذ الأمور بالتدريج على مدار العام.

فإذا كان هدفك قطع السكر على سبيل المثال، ابدأ الأشهر الأولى من العام بتقليل كمية السكر التي تتناولها، وفي منتصف العام قم بخفض الكمية أكثر لتقطع السكر بشكل نهائي مع بداية العام التالي.

5. ضع أهدافاً قابلة للقياس

من المهم أن تقوم بمراجعة تقدمك بتحقيق أهدافك بشكل دوري، ولذلك لا بد أن تكون أهدافك قابلة للقياس والمتابعة.

فعلى سبيل المثال بدلاً من أن يكون هدفك: سأقوم بممارسة الرياضة بشكل مستمر، ضع هدفاً أكثر تحديداً مثل: سأقوم بممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يومياً 5 أيام في الأسبوع.

وبدلاً من القول: سأعمل على تحسين لغتي الإنجليزية، اجعل هدفك شيئاً من قبيل: سأقوم بدراسة اللغة الإنجليزية مدة 5 ساعات كل أسبوع.

نصائح لتحقيق أهداف 2022\ iStock

6. أشرك أصدقاءك أو أفراد عائلتك بأهدافك

للحصول على المزيد من التحفيز من الممكن أن تشارك أهدافك مع أحد المقربين منك.

سيقوم هذا الشريك بتحفيزك لمتابعة أهدافك، وقد تضعان هدفاً مشتركاً سوياً تتنافسان على تحقيقه مثل التسجيل سوية في النادي الرياضي، أو بدء تعلم مهارة جديدة معاً.

7. كافئ نفسك على تحقيق أهدافك

فيما عدا تحفيز الآخرين لك من المهم أن تحفز نفسك أنت أيضاً.

تابع تطورك في تحقيق أهدافك وامنح نفسك مكافأة مقابل كل تقدم، واجعل المكافأة على قدر الجهد المبذول في تحقيق الهدف. قد تكون المكافأة شيئاً ترغب في اقتنائه، أو عطلة نهاية أسبوع تقضيها في مكان لطيف أو حتى عشاء لذيذ تستمتع به. 

عربي بوست

مشاركة على: