صادرات تركيا من الطماطم المجففة تقترب من 100 مليون دولار

صادرات تركيا من الطماطم المجففة تقترب من 100 مليون دولار
صادرات تركيا من الطماطم المجففة تقترب من 100 مليون دولار

صادرات تركيا من الطماطم المجففة تقترب من 100 مليون دولار

حققت الطماطم المجففة ، التي تحتل مكانة لا غنى عنها في ثقافة الطعام في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، لتركيا 97 مليون دولار بالعملة الأجنبية العام الماضي.

و احتلت الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا المراكز الثلاثة الأولى في المبيعات الخارجية.

وفقًا للمعلومات التي تم جمعها من بيانات جمعية مصدري الفاكهة والخضروات الطازجة في بحر إيجة ، فقد زادت صادرات الطماطم المجففة ، والتي بلغت 83 مليون دولار في عام 2020 ، بنسبة 17 في المائة العام الماضي.

 وزادت كمية الصادرات ، التي كانت 31.2 ألف طن في العام السابق ، بنسبة 18 في المائة لتصل إلى 36.8 ألف طن في عام 2021.

وأشارت البيانات إلى أنه تم تصدير هذا المنتج ، الذي تطلبه صناعة المواد الغذائية خاصة بسبب استخدامه في البيتزا والمعكرونة ، إلى 106 دولة.

وأوضحت أنه بينما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا المراكز الثلاثة الأولى في التصدير ، كانت هولندا وبلجيكا وأستراليا وفرنسا وبولندا من بين البلدان التي لديها أعلى طلب على الطماطم المجففة التركية.

من جهته أشار رئيس رابطة مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في بحر إيجة ، السيد Hayrettin Uçar ، إلى أن تركيا من بين المنتجين المهمين للطماطم المجففة في العالم ، وأن منطقة بحر إيجة تلبي 95 بالمائة من إنتاج وتصدير الطماطم المجففة في البلاد.


ولفت إلى أن هذا المنتج الذي زادت صادراته في السنوات الأخيرة ، مطلوب في كثير من المناطق من الولايات المتحدة إلى دول أمريكا الجنوبية ، من كندا إلى الشرق الأقصى ودول إفريقيا ، مشيراً إلى أن القيمة المضافة للطماطم التي تم بيعها فقط كما تم زيادة معجون الطماطم الطازج ومعجون الطماطم في السنوات الماضية عن طريق التجفيف.

وأشار أوكار إلى أنهم يريدون زيادة عدد الدول التي يتم التصدير إليها هذا العام ، وقال: "نحن نضع أهدافنا باستمرار ونحقق أهدافنا. هدفنا هو 120 مليون دولار من الصادرات ، وآمل أن نصل إليها في عام 2022. ، ربما نمررها ". 

مشاركة على: