رفع أسعار الأدوية في تركيا بنسبة 37.4 بالمائة

رفع أسعار الأدوية في تركيا بنسبة 37.4 بالمائة
رفع أسعار الأدوية في تركيا بنسبة 37.4 بالمائة

رفع أسعار الأدوية في تركيا بنسبة 37.4 بالمائة

أعلنت وكالة الأدوية والأجهزة الطبية التركية، اليوم الثلاثاء، رفع أسعار الأدوية في البلاد بنسبة 37.4%، مشيرة إلى أن القرار سيُنفَّذ مطلع الأسبوع المقبل.

وتشهد سوق الدواء نقصاً في العديد من الأصناف وارتفاع الأسعار، متأثرة بموجة التضخم غير المسبوقة التي شهدتها البلاد في أعقاب تهاوي سعر الليرة التركية أمام الدولار الأميركي نهاية العام الماضي.

وجاءت زيادات الأسعار، رغم اعتماد وكالة الأدوية آلية تُسعّر بمقتضاها المنتجات الطبية وفق سعر صرف محدد للعملة الأوروبية الموحدة اليورو مقابل العملة التركية، إذ تعتمد البلاد في إنتاج العديد من الأصناف على استيراد مدخلات الإنتاج من الدول الأوروبية.

وقالت الوكالة في منشور لها، إنه تقرر زيادة قيمة اليورو الواحد المستخدمة في تسعير المنتجات الطبية للاستخدام البشري إلى 6.292 ليرات لعام 2022، مقابل 4.578 ليرات في السابق، وبالتالي سيُرفَع سعر الأدوية.

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت وزارة الصحة إنها تحقق في التباينات بين السجلات والإمدادات الفعلية لبعض الأدوية، بعد أن أبدى مستهلكون وصيدليات قلقاً من حدوث نقص في المعروض.

وكان رئيس غرفة أنقرة للصيادلة تانر إركاني، قد قال في تصريحات صحافية نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إن تحديث سعر الأدوية سيكون في شباط/ فبراير 2022 بالتنسيق مع وزارة الصحة.

المصدر: العربي الجديد

مشاركة على: