دراسات تثبت فوائد القهوة للقلب.. تابع التفاصيل

دراسات تثبت فوائد القهوة للقلب.. تابع التفاصيل
دراسات تثبت فوائد القهوة للقلب.. تابع التفاصيل

دراسات تثبت فوائد القهوة للقلب.. تابع التفاصيل

تلعب القهوة دوراً أكبر من دورها المنبّه لبدء نهار مفعم بالنشاط! صدّقي أنّ هذا الكوب الدافىء يساهم بمجمل مدخول المواد المضادة للتأكسد الى جسمنا التي

تبيّن أنّها تحمي من أمراض شتّى منها أمراض القلب والشرايين. هل فكّرتم يوما" أنّه يمكن للقهوة أن تخفّف من خطر التعرّض لأمراض القلب؟ 

يؤدي شرب القهوة إلى خفض مستويات الكوليسترول في الجسم. توصل إلى هذا الاستنتاج علماء من جامعة "ماكماستر" في كندا.

نُشرت نتائج العمل العلمي في مجلة "Nature Communications".

اتضح أن الكافيين يؤثر على بروتينات خاصة من نوع "PCSK9"، والتي بفضلها يزيل الكبد الكوليسترول الضار، أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة من الدم.

كما يحمي الكافيين الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يتحقق هذا التأثير من خلال تحفيز نشاط بروتين آخر - SREBP2، المرتبط بمستويات الكوليسترول.

يعتقد العلماء أنه في المستقبل، ستساعد نتائج الدراسة في إنشاء طرق جديدة للعلاج لتصحيح مستويات الكوليسترول في الدم.
تعتبر مستويات الكوليسترول التي تزيد عن 6 ملي مول/ لتر مرتفعة وتشكل خطرًا على الصحة، حيث يمكن للمادة الدهنية أن تسد الأوعية الدموية وتخلق عقبات أمام تدفق الدم عبر الأوردة والشرايين، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين.

ضيق التنفس بعد شرب القهوة
إن تناول أكثر من الحد الأقصى الموصى به من الكافيين، وهو 400 ملليغرام يوميا، قد يسبب مشاكل لشخص مصاب بأمراض القلب؛ ذلك لأن المستويات العالية من الكافيين يمكن أن ترفع مؤقتا معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يسبب ضيق التنفس.

قد تكون هذه الزيادة المؤقتة في معدل ضربات القلب نتيجة لتسرع القلب (بالانجليزية: Tachycardia)، مما يتسبب في خفقان قلبك بشكل أسرع من المعتاد أثناء الراحة.

وتتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعا لتسرع القلب ضيق التنفس والدوار وسرعة النبض وألم الصدر وخفقان القلب. 

بشكل عام ، لم تدعم الدراسات العلمية الحديثة المخاوف الواسعة الانتشار التي يشعر بها الكثير من الناس بشأن الآثار الضارة المحتملة للقهوة على القلب. يبدو أن تناول القهوة باعتدال في الغالبية العظمى من الناس لا يضر بصحة القلب ، بل قد يكون مفيدا في بعض الحالات.
كما هو الحال مع كل شيء آخر ، فإن الاعتدال هو المفتاح. ومع ذلك ، يبدو أن تناول كوب إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا آمن لصحة القلب لدى معظم الأشخاص.

القهوة وتصلب الشرايين
في دراسة جديدة نشرت في مجلة (Heart) تبين أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر تصلب الشرايين وانسدادها.

وقد شملت هذه الدراسة 25,138 من الرجال والنساء متوسط ​​أعمارهم 41.3 عاما غير مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وخضعوا لفحوصات صحية شملت فحص مستويات الكالسيوم في شرايين القلب الذي يعتبر مؤشراً لأمراض الشرايين التاجية بعلاقة طردية. وقد كان متوسط ​​استهلاك القهوة بين المشاركين 1.8 كوب يوميا.

وضحت نتائج الدراسة أنه في حالة عدم شرب القهوة أو شرب أكثر من خمسة أكواب في اليوم كانت نسبة الكالسيوم في شرايين القلب والتي اتخذها الباحثون وسيلة لتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب مرتفعة. وكانت أقل قيمة لنسبة الكالسيوم في الشرايين للأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال أي 3-5 أكواب يومياً وهذا يعني أن هذه الفئة هي صاحبة أدنى معدل إصابة بتصلب الشرايين وانسدادها وما يصاحب ذلك من أمراض. 

مشاركة على: