جبل حفيت: أبرز المعالم الأثرية والسياحية في الإمارات

جبل حفيت: أبرز المعالم الأثرية والسياحية في الإمارات
جبل حفيت: أبرز المعالم الأثرية والسياحية في الإمارات

بالصور والفيديو: جبل حفيت: أبرز المعالم الأثرية والسياحية في الإمارات

يحتلّ منتزه جبل حفيت الصحراوي مساحة تسعة كيلومترات على سفح جبل حفيت، ويُعدّ مقصداً رائعاً للعائلات وسط محيط طبيعي أخاذ حيث يمكن المشي لمسافات طويلة، أو ركوب الدراجات الجبلية أو ركوب الخيل أو الإبل فضلاً عن استكشاف بقايا أثرية وتاريخية تروي حكاية سُبل العيش قديماً في هذه المنطقة المميّزة. وتتضمن الاكتشافات الأثرية في المنتزه مجموعة من البقايا التي تعود إلى العصر الحجري الحديث منذ ثمانية آلاف عام مضت، والمدافن التي ترقى إلى أكثر من خمسة آلاف عام والتي تم التنقيب عنها بناءً على طلب المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في العام 1959. تمثّل هذه المدافن بداية العصر البرونزي في الإمارات العربية المتحدة، حيث عثر علماء الآثار الدنماركيون على أوانٍ خزفية ومشغولات نحاسية، مما يشير إلى أهمية التجارة البحرية عبر الخليج العربي حتى في ذلك الحين. يتألف كل مدفن من حُجرة واحدة مصنوعة من الأحجار المحلية غير المشغولة أو غير المشذبة، ما يتباين إلى حد كبير مع مدافن أم النار في المنطقة التي تحتوي على رفات مئات الأشخاص وتعود لعصور لاحقة والمصنوعة من قطع مشذّبة بدقة.

في العام 2011، اعترفت اليونسكو بمنطقة منتزه جبل حفيت الصحراوي كمكوّن أساسي من منطقة العين، وهي أول موقع مدرج على لائحة مواقع التراث العالمي في الإمارات العربية المتحدة.

يقوم منتزه جبل حفيت الصحراوي بحماية التاريخ الغني للمنطقة مع إيلاء كل الاهتمام اللازم للتنوع الحيوي الفريد فيها. كما يشجّع الزوار على التعرف عن كثب إلى هذه المناظر الطبيعية واكتشاف ملامح تبدُّلها على مدى ملايين السنين.

يَعِد المنتزه الزوّار بعطلة لا تُنسى إذ يوفر ثلاث تجارب تخييم تلبي كافة الأذواق على غرار تجربة التخييم الفردية حيث يتعيّن عليك أن تُحضر معك معداتك الخاصة، ويمكنك أن تجد معدات تخييم بأسعار مقبولة في عدة متاجر منتشرة في العين وأبوظبي، فضلاً عن تجربة التخييم متكاملة الخدمات والتي تتضمّن وجبة فطور في مخيّم بدوي، وتجربة التخييم الفاخرة في خيمة شفافة مكيّفة ومجهزة بكل وسائل الراحة.

طريق جبل حفيت

أين يقع جبل حفيت، فقد تمّ شقّ طريق جبل حفيت من قِبَل الشركة الألمانيّة Strabag Intermational of Cologne وذلك في عام 1980 م. في الواقع، يصل طول الشّارع من أسفل الجبل حتّى قمّته، لمسافة تقدّر بحوالي 11.7 كيلو مترًا، أي ما يعادل حوالي 7.3 ميلًا. لا سيما أنّ في طريق جبل حفيت ممرات ثلاث، إثنان للصعود وواحد للنزول. كما يتضمن حوالي 60 منحنى. علاوة على ذلك، فإنّ البلديّة في العين، عملت على إنشاء المواقف الخاصّة السيّارات على طول طريق جبل حفيت، كما بنت الحدائق التي يمكن للزوّار مشاهدة مدينة العين من الأعلى.

معالم بالقرب من جبل حفيت

يقع بالقرب من جبل حفيت في الإمارات العديد من الأماكن التي تعد من أهمّ الوجهات السياحيّة التي يشرف عليها الجبل، وفيما يلي نذكر بعض منها على سبيل المثال:

الينابيع السّاخنة في مبزّرة الخضراء: والتي تقع على بعد 2.5 كيلو مترًا عن جبل حفيت.

نادي العين للغولف: والذي يقع على بعد 14.7 كيلو مترًا من جبل حفيت.

بوادي مول: وهو مركز التسوّق، ويبعد حوالي 10.3 كيلو مترًا. لا سيما أنّه أكبر المراكز التجاريّة الموجودة في مدينة العين.

متحف قصر العين: والذي يقع على بعد 15.3 كيلو مترًا. لا سيما أنّه كان سابقًا بيت مؤسّس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان.

واحة العين: وهي من المزارات السياحيّة في أبو ظبي، حيث تقع على بعد 15.5 كيلو مترًا.

مطعم مكاني مول: حيث يبعد حوالي 15 كيلو مترًا عن الجبل.

حديقة الحيوان: تقع على بعد 10 كيلو مترات.

مسار سباق الهجن: كما يقع على بعد 10 كيلو مترات.

معلومات عن جبل حفيت

يتكوّن جبل حفيت من الصخور الكلسيّة، الشديدة الانحدارات، حيث أنّها كانت عرضة عبر آلاف السنين للعوامل الطبيعيّة من الحتّ والتعرية.

يقع في جبل حفيت حوالي خمسمئة مدفنٍ أثريّ، تمّ اكتشافها مؤخّرًا، حيث تعود في تاريخها إلى أكثر من حوالي خمسة آلاف عام.

تمّ إدراج جبل حفيت مع الحديقة الصحراويّة والمقابر الأثريّة في قائمة التراث العالميّ من قِبَل منظّمة اليونسكو.

يعد جبل حفيت موطن لكائنات عديدة – نباتات أو حيوانات – المهدّدة بالانقراض. إذ تعيش معظم الحيوانات في الكهوف المنتشرة في الجبل، كالثعالب، والخفافيش، والثعابين. لا سيما أنه تمّ حصر ما يزيد عن حوالي 119 نوع من الطيور، وحوالي 23 نوعًا من الفراشات، ومئتي نوع من الحشرات في جبل حفيت.

كما تمّ العثور في جبل حفيت على حيوان الطهر العربي الذي يتميّز بصغر حجمه، وهو من فصيلة البقريّات الحيوانات الثديّة. بالإضافة إلى النمر العربي البرّي.

كما يقع عند سفح جبل حفيت بحيرة تعرف باسم المبزرة الخضراء. بالإضافة إلى أنّه يوجد أيضًا منطقة الينابيع الحارّة. في حين أنّه في الجهة الشماليّة الشرقيّة من جبل حفيت يوجد وادي التربات.

يمتاز الشارع الذي يؤدّي لقمّة جبل حفيت بتعرّجاته الشديدة

مشاركة على: