بعد تردد.. ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بالسلاح في أقرب وقت

بعد تردد.. ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بالسلاح في أقرب وقت
بعد تردد.. ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بالسلاح في أقرب وقت

بعد تردد.. ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بالسلاح في أقرب وقت

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم السبت، أنها ستزود أوكرانيا "في أسرع وقت" ألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر لمساعدتها في مواجهة هجوم الجيش الروسي.

وكتب المستشار أولاف شولتس في تغريدة على تويتر أن "العدوان الروسي على أوكرانيا يشكل نقطة تحول، إنه يهدد النظام الذي نشأ منذ ما بعد الحرب" العالمية الثانية، مضيفا "في هذا الوضع، من واجبنا أن نساعد أوكرانيا بقدر ما نستطيع، في الدفاع عن نفسها ضد جيش فلاديمير بوتين الغازي".

وجاء الرد الأوكراني سريعا إذ حيّا الرئيس فولوديمير زيلنسكي قرار برلين بتزويد أوكرانيا أسلحة في ظلّ مواجهتها غزوًا روسيًا، داعيًا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى "الاستمرار على هذا النحو".

وكتب زيلينسكي على تويتر "ألمانيا أعلنت للتو إرسالها لأوكرانيا قاذفات صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ ستينغر. استمروا على هذا النحو، أولاف شولتس! التحالف المضاد للحرب يتحرك!".

وكانت الحكومة الألمانية أجازت تسليم أوكرانيا 400 قاذفة صواريخ مضادة للدبابات عن طريق هولندا، الأمر الذي يشكل تراجعا عن سياسة اتبعتها في الأعوام الأخيرة وتقضي بحظر أي تصدير لأسلحة فتاكة في مناطق نزاعات، وفق ما أفاد مصدر حكومي لفرانس برس السبت.

وقال المصدر "بالنظر إلى العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا، فإن الحكومة الألمانية مستعدة للموافقة على (تسليم) معدات تحتاج اليها أوكرانيا بإلحاح للدفاع عن نفسها". 

حسب مصادر في الحكومة الألمانية فإنّ عمليات التسليم ستحصل عبر هولندا التي كانت قد تسلمت هذه القاذفات من ألمانيا وتنتظر موافقة برلين على إرسالها إلى كييف.

ووفقا لوزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية تمت الموافقة أيضا على تصدير 14 مركبة مدرعة ذات حماية متميزة لأوكرانيا اليوم السبت. وأضافت الوزارة أن المركبات كانت تستخدم للحماية الشخصية وربما لأغراض الإجلاء أيضا. وسيتم تسليم هذه المركبات إلى السلطات الأوكرانية، بحسب الوزارة.

وذكرت الوزارة أنه إضافة إلى ذلك سيتم تسليم ما يصل إلى ألف طن من الوقود إلى أوكرانيا عبر بولندا، موضحة أنه يتم حاليا فحص المزيد من خدمات الدعم.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزيرة الدفاع التشيكية جانا سيرنوشوفا، السبت، عزم بلادها تزويد أوكرانيا بأسلحة وذخائر.

وقالت سيرنوشوفا، في تغريدة، إن تشيكيا ستوفر بنادق رشاشة وقناصات وذخائر لأوكرانيا، مضيفة أنها تواصلت مع السلطات الأوكرانية لتحديد الأماكن التي سترسل إليها الأسلحة.

 

المصدر: DW + نيو ترك بوست

مشاركة على: