اجتماع مرتقب لأردوغان مع نظيره الأمريكي على هامش قمة الناتو

اجتماع مرتقب لأردوغان مع نظيره الأمريكي على هامش قمة الناتو
اجتماع مرتقب لأردوغان مع نظيره الأمريكي على هامش قمة الناتو

اجتماع مرتقب لأردوغان مع نظيره الأمريكي على هامش قمة الناتو

من المقرر أن يحضرالرئيس التركي رجب طيب  أردوغان قمة قادة الناتو في بروكسل يوم الخميس.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست،أن الرئيس التركي سيكون في بلجيكا يومي 23 و 24 مارس مع الوفد المرافق له.

 وسيحضر القمة الاستثنائية لقادة الناتو في بروكسل. وسيشرح موقف تركيا من الأزمة الروسية الأوكرانية لقادة الناتو.

وسيؤكد أردوغان المبادرات الدبلوماسية له ولطاقمه لضمان وقف إطلاق النار بين البلدين. وسيركز على مقترحات الحل التي تطرحها أنقرة.

و في القمة ، سيتبادل قادة الناتو وجهات النظر حول ما حدث بين روسيا وأوكرانيا وما يجب القيام به بعد ذلك. وسيناقش خطوات تعزيز دفاع وردع الحلف.

وسيحضر القمة زعماء من بينهم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وفي هذا السياق أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أنه سيكون لديهم لقاءات ثنائية مع رئيس الولايات المتحدة والقادة الآخرين الذين سيشاركون. 

وقال :"إن عدد الاجتماعات التي يمكن عقدها في يوم واحد محدود ، لكن هذه الاجتماعات ستتم بقدر ما نستطيع ، ما دامت البرامج تسمح بذلك ".

وأضاف أن الرئيس أردوغان سيقدم رسائل مهمة للغاية حول وحدة وتضامن حلف الناتو والمبادئ الأساسية التي يجب أن تُبنى عليها العلاقات بين الحلفاء في الفترة المقبلة.

وأشار كالين إلى أن الرئيس أردوغان سيطرح منظورًا للإطار الذي يجب أن توضع فيه العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي والتحالف الغربي بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية ، وأكد أنهما يوليان أهمية كبيرة للقمة في هذا الصدد.

وشدد كالين على أن تركيا دولة يمكنها التفاوض مع روسيا وأوكرانيا وتحظى بثقة البلدين.

اقرأ المزيد:الرئيس أردوغان يتوجه إلى بلجيكا لحضور قمة الناتو


 

مشاركة على: