الرئيس أردوغان برفقة الرؤساء في اجتماع قمة الناتو في بروكسل

الرئيس أردوغان برفقة الرؤساء في اجتماع قمة الناتو في  بروكسل
الرئيس أردوغان برفقة الرؤساء في اجتماع قمة الناتو في بروكسل

بالصور: الرئيس أردوغان برفقة الرؤساء في اجتماع قمة الناتو في بروكسل

تستضيف بروكسل ، عاصمة بلجيكا ،القمة الاستثنائية لقادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

و بدأت قمة الناتو ، التي حضرها رؤساء دول وحكومات دول الناتو ، بمقر الناتو في بروكسل ، عاصمة بلجيكا. ويحضر الاجتماع زعماء 30 دولة حليفة ، حيث يمثل تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان.

وسيناقش الزعماء  الذين التقطوا صورة عائلية قبل الاجتماع ، التطورات عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أنه قبل التقاط الصورة ، صافح الرئيس أردوغان الرئيس الأمريكي جو بايدن ، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي ، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ، ورئيس الوزراء الأيسلندي كاترين جاكوبسدوتير.


و كان رئيس الوزراء البريطاني جونسون على يمين الرئيس أردوغان خلال جلسة التصوير.

كجزء من القمة ، حيث سيتم تقييم موقف الناتو طويل المدى في أوروبا الشرقية ، بدأ رؤساء الدول والحكومات عقد اجتماعات ثنائية في بروكسل منذ مساء أمس. وبعد انتهاء الاجتماع ، من المتوقع أن يواصل بعض القادة اجتماعاتهم الثنائية في مقر الناتو.


و التقى الرئيس أردوغان بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إطار اتصالاته الثنائية في قمة رؤساء دول وحكومات الناتو. واستمر اجتماع الزعيمين ، الذي كان مغلقًا أمام وسائل الإعلام بمقر الناتو ، 50 دقيقة.

 حركة مرور كثيفة في اتجاهين

 ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي الرئيس أردوغان ، الذي سيلتقي بقادة إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وإستونيا ، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

و في بيانه أمس  قال الأمين العام للناتو ستولتنبرغ ،  ، "سنتخذ المزيد من القرارات في القمة. يجب أن نعيد وضع ردعنا". وذكر أنهم سيزيدون عدد القوات على الجناح الشرقي للتحالف برا وجوا وبحرا ، وأنه سيتم نشر المزيد من القوات في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا كخطوة أولى.


ومن المتوقع أن يلقي رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي خطابًا من خلال الاتصال بالاجتماع عبر الهاتف والمطالبة بمنطقة حظر طيران من خلال شراء أنظمة دفاع جوي من الناتو.

على صعيد آخر صرح رئيس الاتصالات ، فخر الدين ألتون ، على حسابه على تويتر ، أن قمة الناتو الاستثنائية لرؤساء الدول والحكومات بدأت بجدول أعمال حافل في بروكسل

 وقال:"تبذل تركيا جهودًا مكثفة من أجل السلام الإقليمي والعالمي تحت قيادة رئيسنا السيد رجب طيب أردوغان. هذه القيادة القوية هي واحدة من أهم فرص بلادنا".

 

 

مشاركة على: