الروبل الروسي يواصل ارتفاعه مقابل الدولار

الروبل الروسي يواصل ارتفاعه مقابل الدولار
الروبل الروسي يواصل ارتفاعه مقابل الدولار

الروبل الروسي يواصل ارتفاعه مقابل الدولار

انخفض تعادل الدولار / الروبل ، الذي كان يتراجع منذ إعلان روسيا أنها ستدفع بالروبل مقابل صادرات الغاز الطبيعي إلى الدول الغربية ، إلى 83 للمرة الأولى منذ 25 فبراير.

وفقًا لبيانات بورصة موسكو ، انخفض تعادل الدولار / الروبل بنسبة 6.65 في المائة إلى 83.7 ، وانخفض تكافؤ اليورو / الروبل بنسبة 4 في المائة إلى 92.8.

ارتفع تكافؤ الدولار / الروبل ، الذي تم تداوله في النطاق 80 قبل الحرب في أوكرانيا ، والذي بدأ في 24 فبراير ، إلى 120 في 9 مارس ، وانخفض بنحو 30 في المائة من هذا المستوى ، وانخفض إلى مستوى 83 لـ المرة الأولى منذ 25 فبراير.

وأفاد محللون أنه بالإضافة إلى خطوة الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي ، فإن بعض التقدم الإيجابي نتيجة المفاوضات الأوكرانية الروسية التي عقدت في اسطنبول اليوم يدعم الروبل الروسي أيضًا.

فترة الدفع بالروبل لصادرات الغاز

و في 23 مارس ، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطته للتحول إلى الروبل الروسي لمدفوعات مبيعات الغاز الطبيعي.

وأكد بوتين أن الدول الغربية اتخذت خطوات غير مشروعة من خلال تجميد الأصول الروسية ، وقال: "الغرب أضر بالفعل بالثقة في عملاتهم. والآن يعلم الجميع أن الالتزامات بالدولار واليورو قد لا يتم الوفاء بها".

وأشار بوتين إلى أنه من غير المعقول بالنسبة لروسيا أن تتلقى مدفوعات بالدولار واليورو مقابل الصادرات ، وقال "من الواضح أن تلقي المدفوعات بالدولار واليورو وبعض العملات أثناء توريد بضائعنا للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا معنى له. بالنسبة لنا بعد الآن الغاز الطبيعي إلى البلدان غير الصديقة نخطط للتحول إلى الروبل الروسي لسداد مدفوعات البيع. 

وفي هذا الصدد قال وزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني ، روبرت هابيك ، في بيان أمس ، إن مطالبة روسيا بالتحول إلى الروبل لسداد مدفوعات الغاز الطبيعي أمر غير مقبول.

مشاركة على: