العالم يواجه أزمة غذاء

العالم يواجه أزمة غذاء
العالم يواجه أزمة غذاء

العالم يواجه أزمة غذاء

حظرت بعض الدول الصادرات الغذائية بسبب أزمة الغذاء ، بينما زادت دول أخرى مخزونها. كما ارتفعت أسعار المنتجات الإستراتيجية التي من شأنها أن تغير الميزان بشكل كبير. إذن ما هي الأسباب الكامنة وراء أزمة الغذاء؟

يبرز الطعام كمنتج استراتيجي سيغير التوازن في العالم ، ومع تأثير الوباء والحرب الروسية الأوكرانية ، تم تذكر مدى إستراتيجية الغذاء.

يذكر أن المخزون الغذائي هو من بين الأساليب المستخدمة في البلدان التي بدأت في اتخاذ إجراءات من أجل سلامة الأغذية.

وكانت الصين وباكستان من بين تلك الدول ، وأقدمت الصين على زيادة كمية الذرة التي استوردتها الصين في السنوات الثلاث الماضية 6 مرات.

و أدى هذا الوضع إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في العالم. ومع ذلك ، ليس هذا هو العامل الوحيد.

كما أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى حدوث تضخم في جميع أنحاء العالم وتنشيط سلاسل النظام العالمي.

وقال علي كوبوز نائب رئيس الاتحاد الدولي للاتصالات (TOBB) إنه بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والخدمات اللوجستية مع الحرب ، ارتفع طن القمح إلى 500 دولار.

تركيا هي أكبر دولة مصدرة للطحين في العالم

وأضاف ،روسيا وأوكرانيا دولتان لهما رأي في الزراعة   حيث  روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم. إلى جانب أوكرانيا ، تنتمي 30 في المائة من إجمالي صادرات القمح إلى بلدين متحاربين.

وتابع لا يختلف الوضع عن عباد الشمس . يتم إنتاج 60 مليون طن من بذور عباد الشمس في العالم. يتم توفير 52 في المائة من روسيا وأوكرانيا.

تعتبر تركيا من  أكبر الدول التي تستورد عباد الشمس في العالم. في المرتبة الثانية دول الاتحاد الأوروبي  لكن في إنتاج القمح ، تتمتع تركيا بالاكتفاء الذاتي بنسبة 89 في المائة.

كما تعد تركيا أكبر دولة مصدرة للدقيق في العالم وفي المعكرونة ، تحتل المرتبة الثانية بعد إيطاليا.

 حظر التصدير 

و حظرت روسيا وأوكرانيا وكازاخستان تصدير منتجات الحبوب مثل الشعير والحنطة السوداء أو فرضت حصصًا، و تحولت دول العالم إلى عمليات بحث جديدة عن احتياجاتها الغذائية.

و تضع البلدان "الاكتفاء الذاتي" على جدول الأعمال، لأنه على الرغم من ارتفاع الأسعار ، كانت هناك مشكلة في الوصول إلى المنتجات الغذائية.

تركيا ، التي تتمتع بإمكانيات عالية جدًا ، هي أكبر اقتصاد زراعي في الاتحاد الأوروبي.

تحتل تركيا المرتبة الأولى في أوروبا في إنتاج الخضار والفاكهة. بصرف النظر عن القهوة ، لا يوجد منتج لا ينمو في البلاد تقريبًا. هناك إمكانية لإطعام العالم.

مشاركة على: