أجواء تشاؤمية تسيطر على طريق المفاوضات الروسية الأوكرانية

أجواء تشاؤمية تسيطر على طريق المفاوضات الروسية الأوكرانية
أجواء تشاؤمية تسيطر على طريق المفاوضات الروسية الأوكرانية

أجواء تشاؤمية تسيطر على طريق المفاوضات الروسية الأوكرانية

قال وزير الخارجية تشاووش أوغلو إنه خلال الحرب الروسية الأوكرانية ، تغيرت الظروف على الأرض وأصبح الجو أكثر تشاؤمًا.

 وذكر أن القمة كانت تعتمد على قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "نعم".

جاءت تصريحات وزير الخارجية التركي  خلال تقييمه التطورات البارزة في السياسة الخارجية في البث المباشر الذي شارك فيه على قناة NTV.

وفي إشارة إلى أن الصور اللاإنسانية في منطقتي بوكا وإيربين في أوكرانيا أثرت على الجو الإيجابي للمفاوضات بين أوكرانيا وروسيا ، قال تشاووش أوغلو ، "على الرغم من كل الصعوبات ، قال (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي" سنواصل المفاوضات "، ثم قامت روسيا بذلك. تصريحات مماثلة. وصوله زاد من آمالنا في المفاوضات ".

"لسنا متشائمين جدا ولا متفائلين تماما"

وفي إشارة إلى أن الجانبين اتهم كل منهما الآخر بالتراجع خطوة إلى الوراء في الأيام القليلة الماضية ، قال جاويش أوغلو ، "لكننا نجتمع أيضًا مع الطرفين ، هناك فرق بين الأجواء السلبية التي ينقلها الطرفان إلى الصحافة وما هما" قل لنا. لذلك نحن لسنا متشائمين للغاية ولا متفائلين تماما ، نحن واقعيون ، أي تفاؤلنا الحذر. مستمر ، لكننا بحاجة لمواصلة جهودنا من أجل ذلك "

وقال تشاووش أوغلو إن هناك إمكانية لوقف إطلاق النار رغم كل الصعوبات ، "ولكن إذا كان هناك ما يجب أن يحدث هذه الأيام ، خاصة إذا استمرت هذه الحرب ، إذا كانت هناك هجمات جديدة في منطقة دونباس ، فإن احتمال سيصبح تحقيق وقف إطلاق النار أكثر صعوبة ".

وشدد على الحاجة إلى تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها بعد وقف إطلاق النار ، و قال تشاووش أوغلو: "نحن نواصل المفاوضات مع الدول الخمس (الولايات المتحدة الأمريكية ، وروسيا ، والصين ، وفرنسا ، وإنجلترا) والدول المذكورة أعلاه بشأن الضمانات الأمنية لأوكرانيا. ما هو البديل الذي يجب تقديمه ".

"اجتماع القادة يعتمد على بوتين"

مذكّرًا بأنهم على اتصال دائم بمحاوريه من كلا الجانبين ،  و قال تشاووش أوغلو: "(إمكانية لقاء الزعيمين) ليست بعيدة في رأيي ، في النهاية يعتمد الأمر على قول الزعيمين نعم .

وأشار تشاووش أوغلو إلى أنهم اتبعوا سياسة متوازنة وقائمة على المبادئ تجاه روسيا وأنهم سيستمرون في ذلك ، "لكن الجميع يفهم أنه ليس من الواقعي أن نشارك في هذه العقوبات بينما نعمل كوسيط بين الجانبين".

 

 

 

مشاركة على: