سلطة المنافسة تقدم مقترح لتخفيض أسعار الخضار والفواكه في المتاجر المتسلسلة

سلطة المنافسة تقدم مقترح لتخفيض أسعار الخضار والفواكه في المتاجر المتسلسلة
سلطة المنافسة تقدم مقترح لتخفيض أسعار الخضار والفواكه في المتاجر المتسلسلة

سلطة المنافسة تقدم مقترح لتخفيض أسعار الخضار والفواكه في المتاجر المتسلسلة

اقترحت سلطة المنافسة الحد من قوة المشتري لأسواق السلسلة في المنتجات الزراعية وتنفيذ سلسلة من التدابير لتقصير سلسلة التوريد.

وفقًا لـ "تقرير استقصاء قطاع الخضار والفواكه الطازجة" الذي أعدته هيئة المنافسة في نطاق التحليل القطاعي المنفذ في مجال المنتجات الزراعية يتم نقل الخضار والفواكه الطازجة إلى المستهلكين من خلال وسطاء مثل الجامعين والتجار عن طريق تغيير الأيدي بأعداد كبيرة. 

وحقيقة أن تنظيم المنتجين في الفواكه والخضروات الطازجة ليس على المستوى المطلوب يؤدي إلى إطالة أمد قناة التسويق وانخفاض المبلغ الذي يحصل عليه المنتج من الأموال التي يدفعها المستهلك.

وتتأثر المنتجات الزراعية أيضًا بسبب عوامل مثل المناخ والظروف الجوية والجفاف والأمراض والجغرافيا. كما أن حقيقة أن الفواكه والخضروات الطازجة هي منتجات قابلة للتلف  وعدم كفاية مرافق التخزين وقصر مدة الصلاحية  تتسبب أيضًا في تقلب الأسعار. 

كما تمت مناقشة أسهم سلسلة الأسواق في التقرير. وفقًا لذلك، تهيمن 4 مؤسسات فقط على أكثر من نصف السوق وتظهر الأرقام أن معدلات التركيز داخل سوق التجزئة المنظم قد زادت بشكل ملحوظ على مر السنين.

بدأت الحصة المتزايدة من محلات السوبر ماركت في قطاع التجزئة في تشكيل السوق حيث يتم إنتاج المنتجات وتعبئتها وتوريدها. 

وفي التقرير،  ذكر أن المنتجين الزراعيين يتمتعون بقوة تفاوضية قليلة في مفاوضاتهم ضد الجهات الفاعلة الأخرى في السلسلة.

وذكر في التقرير أنه بما أن حصص السوق وقوة المشتري للمؤسسات العاملة في مجال بيع السلع الاستهلاكية بالتجزئة قد ازدادت بشكل كبير، ينبغي وضع لوائح من أجل منع إساءة استخدام سلطة المشتري.

كما تضمن التقرير توصيات للتدابير التي يجب اتخاذها من حيث أمن الإمدادات واستقرار الأسعار في الأسواق الزراعية.

وعليه، فإن الإنتاج الزراعي في تركيا مكلف للغاية بسبب اعتماده على الواردات وبالتالي سعر الصرف في الوقود والأسمدة والبذور والمبيدات. ولهذا السبب، فإن دعم المدخلات المذكورة على المدى القصير وتوفير أكبر قدر ممكن من الإنتاج المحلي في هذه المجالات على المدى الطويل أمر مهم لكل من الأسعار وأمن العرض.

من أجل ضمان الإنتاج الكافي، كان من بين التوصيات الواردة في التقرير "تخطيط الإنتاج" دراسة سياسات التصدير والاستيراد، وتشكيل لجنة أمام وزارة الزراعة والغابات  وإعادة النظر في سياسات الدعم في نطاق تخطيط الإنتاج.

وذُكر أنه من أجل تقصير طول سلسلة التوريد، ينبغي تنفيذ الوظائف التي يضطلع بها الوسطاء من خلال نقابات المنتجين ، وفي هذا السياق وإنشاء لجنة يجب تشكيلها تحت قيادة وزارة الزراعة والغابات والتجارة.

وأوصى التقرير بزيادة آليات الدعم لزيادة دخل المزارعين، والإعلان عن الدعم الزراعي قبل الزراعة وجعله طويل الأجل، وتنفيذ آليات لزيادة شفافية السوق حتى يتمكن المزارعون من الوصول إلى بيانات السوق مثل كإخطارات عن الإنتاج والقدرة والمخزون والتجارة بالإضافة إلى إخطارات الأسعار الإلزامية.

كما أشير في التقرير إلى أنه من أجل الحد من القوة الشرائية لأسواق السلسلة، ينبغي تنفيذ تدابير ضد معاملات التجارية غير العادلة وينبغي أن تخضع هذه الممارسات لإشراف صارم من قبل وزارة التجارة.

مشاركة على: