نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الأردن

نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الأردن
نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الأردن

نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الأردن

كشفت وسائل إعلام أردنية أن الأردن احتل المرتبة الخامسة في قائمة أهم الدول المستوردة للصناعات الغذائية المصرية خلال 2021

واستحوذت على 4.6% من إجمالي صادرات القطاع ، حيث نمت صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الأردن بنسبة 11% خلال 2021، لتسجل 188 مليون دولار في مقابل 169 مليون دولار خلال 2020.

وفي هذا السياق أفاد تقرير صادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية وفقاً لصدى البلد أن أهم السلع الغذائية المصرية إلى الأردن خلال العام الماضي هى زيوت الطعام والتي تستحوذ على 17% من صادرات القطاع لها بنحو 32 مليون دولار، والبطاطس المصنعة شيبس بقيمة 8 ملايين دولار، وبطاطس مجمدة بقيمة 8 ملايين دولار، والمحضرات الغذائية المتنوعة نحو 7 ملايين دولار.

وبلغت صادرات الأجبان المصرية للأردن – وفقاً للتقرير-  ما قيمته 30 مليون دولار بنسبة 15.9% من إجمالى الصادرات الغذائية المصرية  ثم صادرات محضرات حبوب وبسكويت بما قيمته 12 مليون دولار.

وذكر أن صادرات مصر من أعلاف حيوانية إلى الأردن  بلغت ما قيمته 11 مليون دولار، ومن الزيتون بقيمة 9ملايين دولار، وسجلت صادرات الشيكولاتة من مصر إلى الأردن نحو 6.5 ملايين دولار

أما صادرات الحساء والمرق سجلت نحو 7 ملايين دولار، وخضار مجمد نحو 7 ملايين دولار، وصادرات محضرات الخضر نحو 4 ملايين دولار، وتبغ مصنع نحو 6 ملايين، وصادرات دهون نباتية ومرجرين نحو 4.5 ملايين دولار.

وذكر أيضاً أن مصر صدرت إلى الأردن خمائر بنحو 4 ملايين دولار، و عصائر بقيمة 3.6 مليون دولار، وصلصلة طماطم بنحو 3 ملايين دولار، وبن مصنع بقيمة 2.8 مليون دولار، وألبان ومشتقاتها بنحو 1.5 مليون دولار.

وأوضح أن هناك 355 شركة منتجات غذائية مصرية تصدر إلى السوق الأردني، منوها بوجود 40 شركة تزيد قيمة صادراتها عن مليون دولار.

 

مشاركة على: