مصر تتحرك بعد رفع سعر الفائدة في أمريكا

مصر تتحرك بعد رفع سعر الفائدة في أمريكا
مصر تتحرك بعد رفع سعر الفائدة في أمريكا

مصر تتحرك بعد رفع سعر الفائدة في أمريكا

كشفت وسائل إعلام مصرية أن عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب آمال عبد الحميد، تقدمت بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، حول تأثير رفع سعر الفائدة الأمريكية على الأسواق الناشئة.

وفي هذا السياق قالت عبد الحميد، في طلب الإحاطة اليوم، إن "هناك تساؤلات تدور في ذهن المواطن المصري ومخاوف من موجة تضخم أخرى، وموجة غلاء جديدة في أسعار السلع والمواد الغذائية بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" برفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لمكافحة التضخم المتزايد، في أكبر رفع للفائدة الأمريكية منذ عام 2000".

وأوضحت عبدالحميد: "مما لاشك فيه لأي دارس للاقتصاد، إن قرار الفيدرالي الأمريكي سيكون له تبعات على الدول النامية والاقتصاديات الناشئة بما فيها مصر".

وتابعت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القرار من شأنه أنه يضع المزيد من الضغوط على الدول ذات المديونية الكبيرة، وتصبح تسدد الدولار بقيمة أعلى، كما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار، ومن ثم رفع قيمته أمام الجنيه، وهو ما سيؤثر بطبيعته على سعر الصرف، وسيؤدي إلى المزيد من زيادة الأسعار في مصر وزيادة معدلات التضخم، فضلا عن نزوح الأموال الساخنة.

على الصعيد ذاته لفتت إلى أن رفع الفائدة الأمريكية لن يكون الأخير، حيث من المتوقع أن ترتفع الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري مرتين لتصل إلى 2%، وخلال عام 2023 من المتوقع أن ترتفع ثلاثة مرات.

وأكدت أنه يتعين على الحكومة المصرية "أن تحتاط جيدا لمواجهة تداعيات ذلك، ومجابهة الآثار السلبية لرفع سعر الفائدة الأمريكية وتقليل فاتورة الواردات، والالتزام بالتقشف الحكومي، وإعداد تصور مستقبلي حال اتجاه أمريكا إلى رفع الفائدة للمرة الثالثة خلال الشهور القليلة المقبلة، مشددة على أنه لا يزال التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري مطمئنا".

المصدر: البوابة نيوز

مشاركة على: