وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان في بغداد

وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان في بغداد
وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان في بغداد

وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان في بغداد

صرح النائب الإيراني جواد كريمي القدوسي إنه من المقرر أن يلتقي وزير خارجية بلاده حسين أمير عبد الله يان مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في العاصمة العراقية بغداد في المستقبل القريب.

وفي حديثه إلى وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، صرح عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية القدوسي أنه تم التوصل إلى اتفاقيات أولية في محادثات التطبيع بين طهران والرياض، والتي بدأت في أبريل 2021.

وقال القدوسي: "في المستقبل القريب ، سيعقد لقاء بين وزير خارجيتنا الحسين الأمير عبد الله يان ، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية فيصل بن فرحان ، في بغداد ، ومن المقرر أن يتناولا في هذا الاجتماع قضايا المنطقة ، كما أنه من المقرر أن يتم بحث قرار إعادة فتح السفارات والازمة في اليمن ".

ولم يدل النائب الإيراني بمعلومات واضحة عن موعد الاجتماع.

والجدير بالذكر أنه في تاريخ 2 يناير 2016، تم إعدام 47 شخصًا، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر ، بتهمة "الإرهاب" في السعودية.

وعقب تصريحات السلطات الإيرانية التي ردت على الإعدامات ، أضرم المتظاهرون في إيران النار في سفارة المملكة العربية السعودية في طهران ومباني القنصلية في مدينة مشهد.

وبسبب الأزمة في اليمن التي بدأت في مارس 2015 ، انقطعت العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين تمامًا.

والتقى مسؤولون إيرانيون وسعوديون في بغداد في أبريل 2021 لإجراء محادثات مباشرة، واستمرت المحادثات بوساطة عراقية بعد ذلك.

كما صرح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد الله يان في بيان صدر في 23 ديسمبر 2021 ، أنه تم إحراز تقدم في المفاوضات مع الرياض ، وكمؤشر على ذلك ، منحت المملكة العربية السعودية تأشيرات دخول المملكة لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين يعملون في منظمة التعاون الإسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واجتمع مسؤولون من البلدين لآخر مرة في بغداد الشهر الماضي.

مشاركة على: