الرئيس الصيني ينتقد العقوبات المفروضة على روسيا

الرئيس الصيني ينتقد العقوبات المفروضة على روسيا
الرئيس الصيني ينتقد العقوبات المفروضة على روسيا

الرئيس الصيني ينتقد العقوبات المفروضة على روسيا

انتقد الرئيس الصيني شي جين بينغ العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب على روسيا دون ذكر أسماء الدول.

وفي حديثه في منتدى الأعمال الذي عقد قبل قمة قادة البريكس، التي ستستضيفها بكين على الإنترنت غدًا الخميس، أعلن شي أن السعي وراء الهيمنة والمواجهة بين مجموعات الدول لا يوفر السلام والأمن.

وتابع:"إن الأزمة الأوكرانية هي نداء إيقاظ جديد للجميع في العالم.. وتذكرنا هذه "الأزمة" بأن الإيمان الأعمى بكونك في موقع قوة، ومحاولة ضمان سلامتك على حساب سلامة الآخرين، لن ينتج شيئاً سوى معضلة أمنية ".

مشيراً إلى أن الدول الكبيرة والمتقدمة يجب أن تتصرف بمسؤولية في سياساتها الاقتصادية، وأن تكون على دراية بالآثار السلبية للسياسات التي تتبعها والعبء الثقيل الذي تفرضه على البلدان النامية.

وتابع:" لقد ثبت في كثير من الأحيان أن العقوبات “سيوف ذات حدين” وأنها تضر بمن يطبقونها بتأثير ارتدادي".

وأضاف:"أولئك الذين يحاولون استخدام هيمنتهم في النظم المالية والنقدية الدولية لتسييس الاقتصاد العالمي، كأسلحة لأنفسهم، وسيؤذون أنفسهم والآخرين في نهاية المطاف، وسيجلبون الكوارث إلى العالم بأسره ".نقلاً عن موقع TRT HABER الإخباري.

يشار إلى أن شي وجه انتقادات للعقوبات قبل اجتماع قمة مجموعة البريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

جدير بالذكر أنه بعد بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قررت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والاتحاد الأوروبي وحلفاء غربيون آخرون فرض عقوبات تجارية ومالية تستهدف إدارة موسكو.

مشاركة على: