وزير الخارجية الإسرائيلي يصل تركيا

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل تركيا
وزير الخارجية الإسرائيلي يصل تركيا

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل تركيا

يصل وزير الخارجية الإسرائيلي لبيد إلى تركيا اليوم وستكون هذه الزيارة الأولى على مستوى وزراء الخارجية منذ 16 عاما.

 ومن المرتقب أن يكون التعيين المتبادل للسفراء والسعي للتعاون في مجالي الطاقة والأمن من أبرز بنود جدول الأعمال.

و ستستضيف أنقرة ضيفًا مهمًا في عملية تطبيع العلاقات مع إسرائيل ،وستكون هذه الزيارة الأولى لإسرائيل على مستوى وزير الخارجية لتركيا منذ 16 عاما.

و سيلتقي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو مع نظيره يائير لابيد. سيكون تعيين السفير المتبادل أحد الموضوعات الأولى على جدول الأعمال.

وفي هذا السياق قال أويتون أورهان ، منسق دراسات بلاد الشام في أورسام تقيماً للزيارة : "إن أهم قضية هي رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي أولاً. لدى الأطراف نهج لتطبيع العلاقات من خلال أجندة إيجابية ، وسيتم حل تلك المشاكل. بسهولة أكبر مع جو الثقة الذي نشأ بعد تحسن العلاقات الجيدة ".

كما ظهرت الحاجة الى التعاون في المجال الامني في المنطقة ،و سيتم تقييم فرص تطوير التعاون في جميع المجالات ، من الاقتصاد إلى الأمن.

وأضاف أورهان إن هناك حاجة للتعاون في المجال الأمني ​​، مثل سوريا ، حيث يوجد لدى البلدين مواقف مشتركة في المنطقة ، ليس فقط في مجال الاقتصاد والطاقة ، ولكن أيضًا في المجال الأمني.

"تركيا بديل مهم لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا"

إذن ، هل يمكن لعملية التطبيع أن تجلب اتفاقية ترخيص جديدة في شرق البحر المتوسط؟

قال أورهان:"وجدت إسرائيل الآن موارد غاز طبيعي غنية في ولايتها البحرية . ومع حرب أوكرانيا ، فإنها تبحث عن مصادر جديدة لأوروبا ، ومن المفهوم أن الطريقة البديلة الوحيدة هي عبر تركيا. وهذا بالطبع مجال اهتمام مشترك بين البلدين ".

مشاركة على: