إبراهيم كالين يلتقي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي

إبراهيم كالين يلتقي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
إبراهيم كالين يلتقي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي

إبراهيم كالين يلتقي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم كالين" محادثة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" اليوم الخميس.

وناقش الطرفان العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية، بالإضافة إلى دور تركيا في حلف الناتو عموماً، بالإضافة إلى قمة الناتو في مدريد، وطلب السويد وفنلندا الإنضمام للحلف، كما تناولت قضية نقل الحبوب فوق البحر الأسود.

وخلال الاجتماع، قدم الطرفان دعوة للتناغم من أجل أزمة الغذاء ومكافحة الإرهاب، حيث تم التأكيد على الدور الرئيسي لتركيا في حلف شمال الأطلسي، وتناول الآراء حول المفهوم الاستراتيجي الجديد بعد الحرب في أوكرانيا، ومكافحة الإرهاب، وأزمة الغذاء.

وتم التأكيد على أن الحلفاء يجب أن يكونوا في وئام تام ووحدة وتضامن ضد الأمن المشترك والتهديدات الإرهابية.

وتم التذكير بأنه لن يكون هناك تقدم في عملية انضمام السويد وفنلندا للناتو دون اتخاذ خطوات ملموسة.

وذكر أنه ينبغي للسويد وفنلندا تلبية مطالب تركيا وتوقعاتها في مكافحة الإرهاب، وتم التأكيد على أنه لا يمكن إحراز تقدم دون اتخاذ خطوات ملموسة.

وذكر كالين أنه من غير المقبول أن يقوم أنصار حزب العمال الكردستاني "حزب الاتحاد الديمقراطي" وحدات حماية الشعب بنشر دعاية للتنظيمات الإرهابية في ستوكهولم ومن خلال وسائل الإعلام، بينما تستمر مفاوضات تركيا مع السويد وفنلندا. 

وعن قضية شحن الحبوب ذكر كالين أن تركيا تواصل مفاوضاتها مع أوكرانيا والاتحاد الروسي حول إنشاء ممر آمن لشحن الحبوب عبر البحر الأسود نقلاً عن موقع TRT HABER الإخباري.

واتفق الجانبان على أن الحصول على نتائج من هذه المفاوضات، له أهمية استراتيجية من حيث الأمن الغذائي العالمي.

مشاركة على: