شولتز: روسيا تشكل تهديداً لأوروبا

شولتز: روسيا تشكل تهديداً لأوروبا
شولتز: روسيا تشكل تهديداً لأوروبا

شولتز: روسيا تشكل تهديداً لأوروبا

أجرى المستشار الألماني أولاف شولتز تقييمات بشأن الحرب في أوكرانيا في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب قمة قادة الناتو التي عقدت في مدريد، عاصمة إسبانيا.

وصرح شولتز إن روسيا، بسياستها العدوانية، تشكل مرة أخرى تهديدًا لأوروبا.

وفي إشارة إلى أن الوضع السياسي في العالم قد تغير مع هجوم روسيا على أوكرانيا، قال شولتز إن الناتو قد توصل إلى استنتاجات صحيحة حول هذا الوضع من خلال المفهوم الاستراتيجي الجديد.

وأشار شولتز إلى أن المهام الأساسية للحلف، مثل الدفاع عن منطقة التحالف وضمان المساعدة المتبادلة بين الدول، لم تتغير.

وفي تقييمه لوضع روسيا قال:"من خلال سياستها العدوانية، تشكل روسيا مرة أخرى تهديدًا لأوروبا والتحالف، وتهدد النظام الدولي".

وأكد شولتز أن الناتو قد عزز قدرته الدفاعية، خاصة من أجل أمن جناحه الشرقي ، وقال إن الناتو عزز وجوده في دول البلطيق وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا والتشيك.

وأكد شولتز أن ألمانيا ستساهم في تعزيز الجانبين الشمالي والشرقي لحلف شمال الأطلسي.

وأشار شولتز إلى أنه عقد اجتماعات ثنائية في نطاق القمة وأنه التقى بقادة بلغاريا ومقدونيا الشمالية في هذا السياق، وقال إنه يأمل في إزالة العقبات الموجودة على طريق مقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار شولز إلى أنهم اقتربوا من تسوية النزاع بتقديم اقتراح من فرنسا يأخذ في الاعتبار حساسيات الجانبين، وأن الدول المعنية ستدرس هذا الاقتراح.

وقال شولتز، مشيرًا إلى مساعدة الأسلحة الألمانية لأوكرانيا، "أعتقد أن ما نقوم به هو الصواب.. وقال "نحن نرسل أسلحة إلى أوكرانيا للدفاع عن نفسها".

وأكد شولتز مجددًا أنهم سيستمرون في إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وذكر أن الدول الشريكة تنسجم مع الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة على وجه الخصوص.

وفي إشارة إلى مقتل أبرياء في الحرب الروسية الأوكرانية، قال:"كان هناك دمار كبير، وهذه الحرب لا معنى لها بالنسبة لروسيا لأنها دمرت مستقبل البلاد".

وفي السياق ذاته دعا شولتز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنهاء هذه الحرب.

ورد شولتز على سؤال أحد الصحافيين الذي جاء فيه :"ما هو ردكم على بيان الرئيس الروسي الذي يتهم الناتو بأنه لديه طموحات إمبريالية؟"

حيث قال:"بصراحة، هذا سخيف. الناتو هو تحالف دفاعي. لا يهاجم دولاً أخرى ولا يفكر هكذا.. وقال "ان الناتو لا يشكل خطرا على احدا من حوله" .

على العكس من ذلك ، أشار شولز إلى أن بوتين جعل الإمبريالية هدف سياساته.

مشاركة على: