اليونان: تركيا لديها مبرر جيد لمحاربة الإرهاب

اليونان: تركيا لديها مبرر جيد لمحاربة الإرهاب
اليونان: تركيا لديها مبرر جيد لمحاربة الإرهاب

اليونان: تركيا لديها مبرر جيد لمحاربة الإرهاب

صرح رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس أن تركيا لديها أسباب تبرر محاربة الإرهاب.

وقال ميتسوتاكيس:"يجب أن نتحدث ونحل خلافاتنا على أساس علاقات حسن الجوار والقانون الدولي".

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس في إطار مؤتمر صحفي عقد في نطاق قمة الناتو التي عقدت في بروكسل.

وصرح ميتسوتاكيس أن روسيا تعد خصماً لحلف الناتو في ظل الظروف الحالية وأن الجناح الشرقي لحلف الناتو قد تم تعزيزه.

وأعرب ميتسوتاكيس عن ارتياحه لعضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي، وقال إنه لأسباب مثل أزمة الهجرة والإرهاب في ليبيا ومنطقة الساحل، ينبغي أيضًا إعطاء وزن للجناح الجنوبي للحلف.
وصرح ميتسوتاكيس أنه قد تحدث مع الرئيس التركي أردوغان حيث قال: "تحدثنا إلى السيد أردوغان.. أعتقد أننا سنلتقي مرة أخرى في وقت ما.. يجب أن نلتقي، ويجب أن نتحدث ونتعامل مع خلافاتنا بطريقة حضارية، على أساس علاقات حسن الجوار والقانون الدولي، لانه بطبيعة الحال لا يوجد إطار آخر يمكننا الاعتماد عليها لحل خلافاتنا ".

وذكر ميتسوتاكيس أن اهتمام جميع الدول الأعضاء في الناتو يتركز حاليًا على أوكرانيا ، مضيفًا: "لا أعتقد أن هناك أي تسامح أو تفاهم لأي مناقشة من شأنها زعزعة استقرار الحلف على جبهة مختلفة ".

وأجاب ميتسوتاكيس على سؤال أحد الصحفيين حول حقيقة أن السلطات في اليونان لا تستطيع منع التسجيل الأوروبي لتعريف "تركيجيان" الذي تستخدمه تركيا في حملتها السياحية في بحر إيجة، قائلاً إن الحكومة ستتخذ إجراءات قانونية في هذا الصدد.

وفي إشارة إلى أنه قرأ المذكرة الثلاثية الموقعة بين تركيا وفنلندا والسويد، قال ميكوتاكيس: "أريد أن أقول بصراحة، تركيا لديها مبررات جيدة لمحاربة الإرهاب النابع من المنظمات الكردية. لقد دفعت تركيا ثمناً باهظاً لمثل هذه الأعمال الإرهابية، وأعتقد أن هذا شيء ليس لدينا صعوبة في فهمه".

وصرح ميتسوتاكيس أن اليونان لا تريد لتركيا أن تكون منعزلة تمامًا، كما ذكر أن اليونان أرسلت "خطاب نوايا" لشراء طائرة F-35 من الولايات المتحدة، مضيفًا أن أقرب موعد يمكن تسليم الطائرة إليه إلى اليونان هو 2027.

مشاركة على: