الولايات المتحدة تخطط لتقديم مساعدات مالية كبيرة للأردن

الولايات المتحدة تخطط لتقديم مساعدات مالية كبيرة للأردن
الولايات المتحدة تخطط لتقديم مساعدات مالية كبيرة للأردن

الولايات المتحدة تخطط لتقديم مساعدات مالية كبيرة للأردن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده تخطط لتقديم مساعدات سنوية للأردن.

وصدر بيان مكتوب مشترك عقب الاجتماع بين بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في إطار "قمة جدة للأمن والتنمية" المنعقدة في المملكة العربية السعودية.

وأعلن في البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض أن الرئيس بايدن والملك عبد الله التقيا في جدة وشددا على قوة الصداقة الاستراتيجية بين البلدين.

وجرى خلال الاجتماع بحث العمل الذي تم من أجل تعزيز علاقات الشراكة التاريخية القوية بين البلدين ومسألة التنسيق في مكافحة التهديدات الإقليمية والدولية.

وبحسب البيان، أعلن بايدن أن بلاده تخطط لتقديم 1.45 مليار دولار كمساعدات سنوية للأردن بين عامي 2023 و 2029 وتوقيع مذكرة تفاهم جديدة لهذا الغرض.

كما تم بحث قضايا فلسطين وأوكرانيا وسوريا.

وأكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائه ببايدن أنهما سيواصلان العمل من أجل إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.

وسلط القادة الضوء على أهمية التعاون السياسي والاقتصادي والإقليمي في المنطقة والدور الذي يمكن أن يلعبه الأردن كمركز إقليمي للتعاون في مجالات المناخ والأمن الغذائي والمياه والطاقة والبنية التحتية.

وخلال الاجتماع، الذي ناقش أيضًا الحرب في أوكرانيا، أشار القادة إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تطالب بالانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط لجميع قواتها من أوكرانيا، وأعربوا عن احترامهم لسيادة أوكرانيا واستقلالها و سلامة الأراضي.

كما أكد بايدن وعبد الله الثاني أنه من الضروري إيجاد حل سياسي للأزمة بما يتماشى مع قرار الأمم المتحدة، الذي ينص على وقف فوري لإطلاق النار في سوريا وإيجاد حل سياسي في البلاد.

مشاركة على: