هل أنت من محبين الخيار؟ تعرف على فوائده المدهشة

هل أنت من محبين الخيار؟ تعرف على فوائده المدهشة
هل أنت من محبين الخيار؟ تعرف على فوائده المدهشة

هل أنت من محبين الخيار؟ تعرف على فوائده المدهشة

يمتاز الخيار بفوائد صحية مهمة تجعل تناوله ضرورياً خلال موسم الصيف، كونه يساهم في التخلص من سموم جسمكِ وتحافظ على صحة بشرتكِ وجمالها.

كما يعتبر الخيار من الخضروات التي لا يمكن أن يستغنى عنها الانسان حيث يحتوي الخيار على 95 % من الماء وهو مثالي لمنع الجفاف، إنه غني بالمغذيات النباتية وفيتامين K. يعتبر مصدراً جيداً لحمض البانتوثنيك والموليبدينوم كما يحتوي على النحاس، البوتاسيوم، المنغنيز، فيتامين سي C، الفوسفور، المغنيسيوم وفيتامين B1.

وفي هذا السياق أكدت د. سينتيا الحاج الإخصائية في علم التغذية والغذاء في حديثها لـ "سيدتي.نت أن هناك فوائد جمة للخيار في فصل الصيف.

وذكرت الحاج منها أن الخيار يعمل على ترطيب الجسم حيث يتكوّن الخيار من 95 % من الماء وبالتالي فهو مرطّب للغاية يزيل السموم من الجسم ويحافظ على صحتكِ ورطوبة جسمك. 

كما أن الخيار هو منظّف فعّال للجسم يمكنه طرد الفضلات. عندما يميل جسمكِ خلال الصيف إلى الجفاف يعمل الخيار بسهولة أيضًا كمبرّد، مما يوفر لكِ الراحة من حرارة الصيف. ماء الديتوكس المُعَد باستخدام الخيار والنعناع يزيل السموم من الجسم بشكل فعّال ويحسّن الترطيب، وبالتالي ينتج فوائد صحية لا حصر لها.

وأوضحت الإخصائية أن عصير الخيار مفيد جداً عند وضعه على البشرة يجعلها منتعشة وناعمة ، وهو يكون رائع بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من جفاف الجلد.

الآثار المضادّة للالتهابات للخيار تعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. هو غذاء جمالي متكامل وليس رائعًا للبشرة فحسب بل أيضاً للأظافر والشعر. يمكن أن يساعد الخيار في الحدّ من الاسمرار ويمكن أن يعزّز نمو الشعر وتقوية أظافركِ. يحتوي الخيار على السيليكا الممتازة للعناية بالشعر والأظافر، فهي تساعد في تقوية الأظافر وتمنع هشاشتها.

كما أن الخيار يعد علاج جيد للحد من الهالات السوداء وعلاج الانتفاخ حول العينين. يمكنكِ وضع الخيار المبشور على وجهكِ للحصول على بشرة منتعشة، ووضعها على عينيكِ لمدة 8 إلى 10 دقائق يومياً.

على الصعيد ذاته بينت أن تناول الخيار يقلل من الحرارة الزائدة ي المعدة وهو السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة.

فوائد تناول الخيار وخسارة الوزن

الخيار غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية. يعتبر خياراً رائعاً للوجبات الخفيفة للنساء اللواتي يرغبن في خسارة الوزن. يحتوي الخيار على 95 % من الماء وعدد سعرات الحرارية قليلة، أي بمعدل 15.5 سعرة حرارية في كل 100 غرام منه. يساعد الماء الوفير والمحتوى المنخفض من السعرات على خسارة الوزن.


 

 

فوائد تناول الخيار والجهاز الهضمي

الخيار بمثابة المبرّد للمعدة، فتساعد الألياف القابلة للذوبان فيه على إبطاء عملية الهضم في الأمعاء. كما أن المحتوى العالي من الماء فيه يمنع الإمساك ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة. ومن المعروف أن الخيار يقلّل من مستويات السكر في الدم ويقي من مرض السكري. كما أنّ الألياف في الخيار تحمي من سرطان القولون.

مشاركة على: