البيت الأبيض :الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

البيت الأبيض :الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى
البيت الأبيض :الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

البيت الأبيض :الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

قال سوليفان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي إن الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ يصل مداها إلى 300 كيلومتر.

وجاءت تصريحات مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في منتدى آسبن للأمن.

و صرح سوليفان  بعد إجراء تقييمات بشأن أوكرانيا ، أن المخابرات الأمريكية توقعت أن يكون الجيش الروسي أكثر قدرة في الحرب ، لكن روسيا لم تتمكن من تحقيق العديد من أهدافها في الحرب.

وفي إشارة إلى أن روسيا تواجه صعوبات كبيرة في تحقيق أهدافها الحالية ، قال سوليفان إن هذا يرجع إلى حد كبير إلى شجاعة الأوكرانيين والأسلحة التي قدمتها الدول الغربية.

فشل بوتين هدف استراتيجي

وقال مستشار بايدن الأمني ​​أيضًا: "إن هدفنا الاستراتيجي للولايات المتحدة هو أن الغزو الروسي لأوكرانيا ليس نجاحًا استراتيجيًا لبوتين وفشلًا استراتيجيًا".

وردًا على الادعاءات بأن الأسلحة الضرورية يتم تسليمها ببطء إلى أوكرانيا ، قال سوليفان إن الجيش الأمريكي قدم مساعدات الأسلحة وفقًا لقدرته اللوجستية وأنه لم يقبل مثل هذه الانتقادات.

و صرح سوليفان أن الولايات المتحدة لن تمنح القوات البرية صواريخ القتال التكتيكية (ATACM) التي يبلغ مداها 300 كيلومتر إلى أوكرانيا ، "يعتقد الرئيس أن الظروف التي ستؤدي إلى الحرب العالمية الثالثة لا ينبغي أن تحدث." 

و في واشنطن ، كانت هناك مناقشات مؤخرًا بأن الولايات المتحدة ستوفر تدريبًا للطيارين للجيش الأوكراني ثم تزود الطائرات الأمريكية.

و بعد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ، سُئل جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض وكبار مسؤولي البنتاغون عن هذه المسألة.

و قال كيربي: "وزارة الدفاع تقوم بعمل استكشافي لتزويد أوكرانيا بالطائرات الحربية. لكن هذا لن يكون شيئًا يجب القيام به على الفور أو قريبًا. لأنه جهد صعب للغاية لدمج طائرة متقدمة مع قدرات الاستشعار والنظام والأسلحة المعقدة عليها. هذا ليس شيئًا سيحدث على الفور ". 

وقد سُئل نفس الموضوع من مسؤول كبير في البنتاغون كان يعقد إيجازًا بشأن المساعدة لأوكرانيا في وزارة الدفاع.

وقال المسؤول إنه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن في هذه المرحلة ، وأنه لن يعلق على تصريحات كيربي.

و في مؤتمر صحفي عقد في أوستن في 20 يوليو ، صرح أنه يمكنهم تقييم هذه المسألة في المستقبل ، لكن لم يكن هناك قرار حتى الآن لتوفير تدريب الطيارين والطائرات للجيش الأوكراني.

مشاركة على: