تباطؤ ارتفاع أسعار المساكن في تركيا

تباطؤ  ارتفاع أسعار المساكن في تركيا
تباطؤ ارتفاع أسعار المساكن في تركيا

تباطؤ ارتفاع أسعار المساكن في تركيا

بدأت أسعار المساكن ، التي بدأت في الارتفاع بسرعة في سبتمبر من العام الماضي ، في التباطؤ.

ووفقًا لبيانات Endeksa ، اعتبارًا من نهاية شهر يونيو ، كانت الزيادة السنوية في أسعار مبيعات المساكن في تركيا عند مستوى 182 بالمائة ، بينما ارتفع متوسط ​​سعر بيع المتر المربع السكني إلى 9 آلاف 979 ليرة تركية.

 ومع ذلك ، يُذكر أن الزيادات السعرية بلغت ذروتها عند 14.7 في المائة في مايو على أساس شهري ، وستأتي الزيادات في خانة الآحاد في الفترة التالية ، بينما من المتوقع أن تبلغ الزيادة الإجمالية 18.7 في المائة في النصف الثاني.

 ويلاحظ أن تضييق مجموعة المشتري مع الحد من قروض الإسكان ، والإشاعات بأن الأسعار التي بدأت في التداول في السوق قد بلغت ذروتها ولن تزداد بعد الآن ، وكذلك مخاوف من أن يكون هناك جديد. التنظيم للقطاع ، هي أيضا فعالة في التباطؤ.

"لن تكون هناك أسعار متغيرة يومية وفورية"

من جهته ،صرح مدير عام TSKB للتقييم العقاري ، Makbule Yonel Maya ، بأنهم يتوقعون تباطؤًا في معدل زيادة الأسعار ، وليس انخفاضًا في الفترة المقبلة ، وقال: "سيكون هناك بالتأكيد تباطؤ في معدل الزيادة.

 وارتفعت الأسعار 14 بالمئة في مايو ، بحسب بيانات البنك المركزي. 

ومع ذلك ، هذا غير مستدام. مع سياسة تشديد BRSA ، أصبح من الصعب تقديم قروض. لم نر أسعار المساكن تتغير بشكل يومي أو أسبوعي في يوليو ، لكن الأسعار لم تتراجع أيضا ".

وأكدت مايا أن الحصة التفاوضية في أسعار المساكن بدأت تتشكل الآن ، "لأن عدد المشترين قد انخفض. ارتفع معدل القرض إلى 60٪. تحتاج إلى 40٪ نقدًا لشراء منزل. مشتريات الائتمان ليست نابضة بالحياة كما كانت من قبل. أدى هذا إلى إبطاء معدل النمو. واضاف "في الفترة المقبلة سيكون هناك تغير في الاسعار خلال ثلاثة اشهر ثم بعد ستة اشهر".

"ستكون الزيادة 18.7 في المائة بنهاية العام"

من جهته،قال جوركيم أوجوت ، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة Endeksa ، “متوسط ​​سعر بيع المتر المربع السكني في تركيا 9 آلاف 979 ليرة تركية ، ومتوسط ​​سعر السكن مليون 317 ألف 228 ليرة تركية ، ومدة عائد الاستثمار السكني 17. سنوات. عندما نحلل ارتفاع الأسعار على أساس شهري ، نلاحظ أن ذروة بلغت 14.7 في المائة لوحظت في مايو ، ثم دخلت معدلات الزيادة في اتجاه هبوطي. بعبارة أخرى ، على الرغم من استمرار الزيادة في أسعار المساكن ، فإن معدل الزيادة يتباطأ.

 وأشار أوجوت إلى أنهم توقعوا أن تنخفض معدلات الزيادة الشهرية من رقم مزدوج إلى أعداد مكونة من رقم واحد في الفترة المقبلة .

 وقال: "إذا أخذنا بعين الاعتبار تركيا بأكملها ، فإن متوسط ​​سعر بيع المتر المربع السكني ، والذي كان 9 آلاف. 979 ليرة تركية في يونيو ، ستصل إلى 11 ألفًا و 853 ليرة تركية بحلول نهاية ديسمبر. وسيرتفع متوسط ​​سعر السكن وهو مليون 317 ألف 228 ليرة تركية إلى مليون 552 ألف 743 ليرة تركية.

"هناك ثلاثة مخاوف"

قال أولفي أوزكان ، رئيس مجلس إدارة نادي اسطنبول للوسطاء العقاريين (İSTEB) ، إن أولئك الذين يشترون بيوت الاستثمار بدأوا مؤخرًا في البحث عن أنفسهم لبيعها ، "لأن الأسعار قد بلغت ذروتها. بالإضافة إلى ذلك ، "هل هناك حصة لمن يمتلك أكثر من عقار في ضريبة الدخل والمشتريات الأجنبية؟" بدأت الأسئلة. كما أن الزيادة المحتملة في قيمة الدولار بنسبة 10 في المائة تقلل من المشتريات المحلية. لذلك بدأت المخاوف من كسر وإفساد الأسعار في السوق. حتى إمكانية كونك أحدهم يعطل السوق.

"ركود من 3 إلى 4 أشهر"

قال إسماعيل أوزجان ، رئيس جمعية محترفي التسويق والمبيعات العقارية (GAPAS): "نحن لا نتوقع انخفاضًا في الأسعار لأننا في بلد توجد فيه حاجة مستمرة للإسكان. قد يكون هناك انخفاض في المشتريات بسبب مسار الاقتصاد ، لكن الحاجة إلى المساكن المستأجرة تزداد مع وصول طلاب الجامعات في سبتمبر. 

وقال أوزكان إنهم يعتقدون أنه على الرغم من الركود في أسعار المساكن لمدة 3 إلى 4 أشهر ، إلا أنهم يعتقدون أنها سترتفع على المدى المتوسط ​​والطويل ، "قد تكون هذه الزيادة أعلى من معدل التضخم أو نقطة أو نقطتين . وعلق قائلا: "هناك ميل إلى التباطؤ في الوقت الحالي".

أسعار المتر المربع في اسطنبول ترتفع إلى 22 ألف ليرة تركية

وتابع جوركيم أوجوت قوله:" إن متوسط ​​سعر بيع المتر المربع السكني في اسطنبول والذي بلغ 17 ألفاً و 497 ليرة تركية اعتبارًا من نهاية شهر يونيو ، سيصل إلى 22 ألفًا و 360 ليرة تركية في نهاية شهر ديسمبر ، ومتوسط ​​سعر السكن 2 مليون و 99 ألف ليرة تركية و سيصل إلى 2 مليون 593 ألف ليرة تركية.

 وأشار أوجوت إلى أن سعر بيع المتر المربع 14 ألفًا و 896 ليرة تركية في أنطاليا سيصل إلى 18 ألفًا و 532 ليرة تركية ، وسيصل متوسط ​​سعر السكن البالغ مليون و 939 ألفًا و 220 ليرة تركية إلى 2 مليون و 316 ألف و 500 ليرة تركية.

ومن المرتقب أن يرتفع متوسط ​​سعر المتر المربع السكني من 8 آلاف 933 ليرة تركية إلى 11 ألفًا 138 ليرة تركية ، وسيرتفع متوسط ​​سعر السكن من مليون 339 ألفًا 550 ليرة تركية إلى مليون 704 آلاف 114 ليرة تركية. حتى نهاية العام ، سيتم تحقيق أعلى زيادة في القيمة في تكيرداغ بنسبة 31 بالمائة ".

مشاركة على: