احذر.. مخاطر النوم على البطن

احذر.. مخاطر النوم على البطن
احذر.. مخاطر النوم على البطن

احذر.. مخاطر النوم على البطن

يفضل بعض الأشخاص النوم على البطن وذلك قد يرجع إلى شعورهم بالاسترخاء حيال ذلك، أو أن هذا قد يساعدهم في تخفيف الشخير، والحماية من انقطاع النفس أثناء النوم.

ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن فوائد النوم على البطن تعد قليلة نسبيًا مقارنةً بأضراره، وسنذكر في هذا الموضوع أضرار النوم على البطن لكي ينتبه الذين يفضلون النوم في تلك الوضعية.

أضرار النوم على البطن

1. ضار للعمود الفقري

لأنه يتسبب في ضغط على العمود الفقري، مما يؤدي إلى الشعور بالألم في الظهر أو الرقبة أو المفاصل عمومًا.

وقد يتسبب الألم الناتج بشعور بعدم الراحة من الممكن أن يوقظك ليلًا أو يجعلك تشعر بالتعب الشديد عند الاستيقاظ صباحًا.

2. ضار للرقبة

لكي تستطيع التنفس أثناء النوم على بطنك فإنك غالبًا سوف تقوم بإمالة رأسك لأحد الجانبين، هذا الأمر يتسبب في خلل في استقامة العنق والعمود الفقري.

وعدم وجود الرقبة والعمود الفقري أثناء النوم على ذات الاستقامة قد يتسبب بنشأة العديد من المشكلات على المدى الطويل، مثل: انفتاق القرص.

3. ضار للحوامل

يعد النوم على البطن أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل ممنوعًا، كما يفضل تجنبه أثناء الأشهر الأولى رغم الاعتقاد الشائع أنه لا يشكل خطرًا في المراحل الأولى من الحمل إلا أنه يجب الحذر.

وذلك لأنه قد يفرض ضغطًا إضافيًا كبيرًا على العمود الفقري، وهذا الضغط مصدره ليس فقط وزن الأم بل جنينها الذي ينمو في رحمها كذلك.

وينصح الأطباء عمومًا الحامل بالنوم على الجهة اليسرى لزيادة تدفق الدم والمواد المغذية إلى الجنين، ولمساعدة الجنين والأم على الحصول على كفايتهما من الأكسجين.

وبشكل عام ينصح بالنوم على الجانب الأيمن كأفضل وضعية النوم ما لم تكن هناك مشكلة صحية تتوجب تجنب ذلك.

مشاركة على: