رصد 17 طائرة حربية صينية حول تايوان

رصد 17 طائرة حربية صينية حول تايوان
رصد 17 طائرة حربية صينية حول تايوان

رصد 17 طائرة حربية صينية حول تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية ، أمس ، أن 17 طائرة حربية و 6 سفن حربية تابعة للصين شوهدت في أنحاء الجزيرة خلال النهار.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة ، أن 7 من الطائرات حلقت باتجاه الشرق من الخط الجوي والبحري ، وهو ما يعتبر حصر مناطق نفوذ الأطراف في مضيق تايوان ، وإلى الجزء الجنوبي الغربي من مضيق تايوان. المنطقة التي أعلنتها تايوان "منطقة تعريف الدفاع الجوي".

وجاء في البيان أن المركبات الجوية والبحرية الصينية تم تعقبها بأدوات تتبع إلكترونية وطائرات دورية وسفن وأنظمة صواريخ أرضية.

ويُلاحظ أنه بعد زيارة نانسي بيلوسي ، رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، في بداية الشهر ، نظمت الصين رحلات جوية ودوريات سفن تعبر الخط الأوسط الاسمي في مضيق تايوان .

ويعود أصل الأحداث إلى ان  الجيش الصيني  بدأ مناورات عسكرية حول الجزيرة بعد زيارة بيلوسي. وأدت التدريبات التي استمرت 7 أيام إلى فرض حصار فعلي حول الجزيرة. خلال التدريبات باستخدام أسلحة وذخيرة حقيقية ، سقطت صواريخ موجهة من البر الرئيسي للصين في المياه بالقرب من تايوان.

ومن جهته،أعلن المتحدث باسم الجيش أن التدريبات انتهت في 10 أغسطس ، لكنه ذكر أن نشاط الدوريات العسكرية في مضيق تايوان سيستمر.

يذكر أن  بيلوسي أصبحت أول رئيسة لمجلس النواب الأمريكي تزور الجزيرة ، التي تخوض نزاعًا على السيادة مع الصين ، منذ 25 عامًا. 

و في وقت سابق من عام 1997 ، زار نيوت جينجريتش تايوان أثناء قيامه بهذه المهمة. وأثارت الزيارة رد فعل الصين التي اعتبرت الجزيرة جزءًا من أراضيها.

وتعارض بكين ، التي تؤكد على "مبدأ الصين الواحدة" ، إقامة تايوان علاقات دبلوماسية مستقلة مع دول العالم ، وتمثيلها في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى ، وتنص على أن الدول التي تعترف بها يجب أن تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان

مشاركة على: