الصين تحذر الولايات المتحدة من انطلاق "حرب باردة" بين البلدين

الصين تحذر الولايات المتحدة من انطلاق "حرب باردة" بين البلدين
الصين تحذر الولايات المتحدة من انطلاق "حرب باردة" بين البلدين

الصين تحذر الولايات المتحدة من انطلاق "حرب باردة" بين البلدين

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي من أن السياسات الأمريكية الأخيرة تجاه بكين قد تؤدي إلى صراع شبيه بالحرب الباردة ومواجهة بين البلدين.

وتحدث وزير الخارجية الصيني وانغ يي في الاجتماع الذي نظمته جمعية آسيا في نيويورك للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجادل الوزير الصيني في خطابه، بأن موقف إدارة واشنطن، التي أساءت مؤخرًا فهم التنافس بين البلدين، وشجعت المواجهات الأيديولوجية وسياسات الاحتواء، لم يضر بالعلاقات بين البلدين فحسب، بل خاطر أيضًا بتجريف العلاقات بين البلدين.

وأشار فانغ إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تمر بأسوأ أيامها منذ عام 1979، عندما أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى أن ذلك تسبب في حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل دول العالم وشعبي البلدين.

"كيف يمكن منع حرب باردة جديدة؟"

وفي معرض إعرابه عن أن الرئيس جو بايدن ذكر أن أهم علاقة من حيث نتائج العلاقات الأمريكية الصينية وكيف ستتطور ستشكل عالم القرن الحادي والعشرين ، قال فانغ إن الرئيس الأمريكي لا يريد الدخول في برودة جديدة، وأن جهود إحياء التحالفات كان لها أثر سلبي على الصين، مذكّرًا أنه ليس ضدها، ولا يدعمون استقلال تايوان، ولا يسعون للصراع مع الصين.

وفي إشارة إلى أنه على الرغم من إعلان بايدن عن الإرادة، فقد لوحظ وجود ميول معاكسة في سياسة البلاد ، وقال فانغ ، "إن الولايات المتحدة تعرف الصين بأنها" المنافس الرئيسي "و" التهديد الأكثر خطورة على المدى الطويل "وتحاول قمعها من جميع الأطراف، ومحاصرتها بتشكيل البيئة الإستراتيجية حولها"

وأضاف:"كيف يمكن منع حرب باردة جديدة وإجبار دول أخرى على الانحياز إلى أحد الجانبين وتشكيل دوائر صغيرة تستبعد الصين؟"

وتابع:"أكبر عقبة أمام التعايش السلمي بين الصين والولايات المتحدة هو " منطق الحرب الباردة " ، حيث يرغب بعض الناس في الولايات المتحدة في تكرار تكتيك الاحتواء المستخدم ضد الاتحاد السوفيتي ضد الصين ، وتلك السياسات الجيوسياسية مثل "الهند- استراتيجية المحيط الهادئ "دفاعا عن أمله في إحاطة الصين بالمناورات ،

وقال فانغ ،" إن هذه الجهود تذهب سدى لأن الصين ليست الاتحاد السوفياتي السابق ولا العالم كما كان من قبل. "

"التنافس بين الولايات المتحدة والصين لا يمكن إنكاره"

في حين أعرب وانغ عن أن الولايات المتحدة لا تنوي تغيير النظام السياسي في الصين، قال ، من ناحية أخرى ، إنها تروج للمواجهة الأيديولوجية بـ "رواية خاطئة" حول الصراع بين "الديمقراطية والاستبداد" ، وبالتالي تعزيز النظام السياسي في الصين ، مسار تطوره والحزب الحاكم "الصيني" ، وزعم أنه كان يستهدف الحزب الشيوعي.

وأكد فانغ أنه لا يمكن إنكار وجود منافسة بين الصين والولايات المتحدة في مجال الاقتصاد والتجارة، فإن الصين ليست خائفة من هذه المنافسة، ولكن يجب تحديد العلاقات فقط من خلال المنافسة.

وتابع فانغ ، "إذا تعاملت الولايات المتحدة مع علاقاتها مع الصين بعقلية "لعبة محصلتها صفر" ، وأن "الصواب السياسي" "إذا سمحت لها بتضليل سياستها ، فلن تكون قادرة على حل مشاكلها الخاصة ، ولكنها ستؤدي أيضًا إلى صراع العلاقات الصينية الأمريكية".

مشاركة على: