بريطانيا تعلن موقفها من نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

بريطانيا تعلن موقفها من نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس
بريطانيا تعلن موقفها من نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

بريطانيا تعلن موقفها من نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

أعلنت المملكة المتحدة أنه ليس لديها خطط لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وفي بيان حول هذا الموضوع، صرح متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء رقم 10 في المملكة المتحدة أنه تم النظر في فكرة نقل السفارة البريطانية إلى القدس، لكن لن يتم نقل السفارة.

كما أعرب السفير حسام زملط، رئيس بعثة فلسطين في المملكة المتحدة، عن ترحيبهم بالبيان القائل بعدم وجود خطة لنقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس.

وصرح زملط أن مسألة موقع السفارة البريطانية لا ينبغي حتى أن تظهر في المقدمة ، "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتهيئة بيئة مواتية للسلام في الشرق الأوسط وللتعويض عن الظلم التاريخي. بسبب وعد بلفور قبل 105 سنوات".

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في 22 سبتمبر / أيلول إن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تروس كانت "إيجابية" في نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس.

شارك لابيد، الذي التقى بنظيره البريطاني تروس في نيويورك لحضور الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، على حسابه على تويتر بشأن الاجتماع.

وقال لابيد "أود أن أشكر صديقي العزيز تروس الذي عبر عن موقفه الإيجابي تجاه نقل السفارة البريطانية إلى القدس عاصمة إسرائيل. وسنواصل تعزيز الشراكة بين البلدين".

وتقع السفارة البريطانية في إسرائيل في تل أبيب، وتقع القنصلية العامة المسؤولة عن العلاقات مع الفلسطينيين في القدس الشرقية.

وتتجنب الغالبية العظمى من الدول نقل سفاراتها إلى القدس لأنها لا تعترف بشرعية احتلال إسرائيل للقدس الشرقية عام 1967، ومع ذلك، نقلت الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى القدس خلال رئاسة دونالد ترامب في عام 2018، تلتها هندوراس وغواتيمالا وكوسوفو .

مشاركة على: