ستولتنبرغ: تركيا لعبت دورًا رئيسيًا وهامًا في تمديد اتفاق الحبوب

ستولتنبرغ: تركيا   لعبت دورًا رئيسيًا وهامًا في تمديد اتفاق الحبوب
ستولتنبرغ: تركيا لعبت دورًا رئيسيًا وهامًا في تمديد اتفاق الحبوب

ستولتنبرغ: تركيا لعبت دورًا رئيسيًا وهامًا في تمديد اتفاق الحبوب

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ، "لعبت تركيا والرئيس أردوغان دورًا رئيسيًا وهامًا للغاية في توسيع اتفاقية ممر الحبوب، و في صفقة تبادل الأسرى". 

جاء ذلك في كلمة له، الاثنين، خلال اجتماع الجمعية البرلمانية العامة لـ "ناتو"، في العاصمة الإسبانية مدريد.

على الصعيد ذاته  أدان ستولتنبرغ "الهجوم الإرهابي الوحشي" في اسطنبول الأسبوع الماضي.

وفي سياق آخر، أكد ستولتنبرغ أن تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، لعبا دوراً رئيسياً وهاماً في تمديد اتفاق ممر الحبوب، والتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا.

وشدد على أن تركيا عضو مهم وفعال داخل "ناتو"، مشيداً بدورها في مكافحة الإرهاب.

و قال ستولتنبرغ للبرلمانيين من الدول الأعضاء في الناتو: " أريدكم جميعًا أن تتحدوا لدعم أوكرانيا". "بصفتنا حلف الناتو ، قررنا زيادة دعمنا لأوكرانيا في عام 2022.

وأضاف الأمين العام لحلف الناتو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب خطأين استراتيجيين في غزوه لأوكرانيا في شباط / فبراير. ولم يفهم قيمة الأوكرانيين ولم يأخذ في الاعتبار أن الناتو سيدعمه بوحدة كاملة، منوهاً أن روسيا هي يعاني الكثير في الوقت الحالي ". 

وفي 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلن الرئيس أردوغان تمديد اتفاق الحبوب 120 يوما اعتبارا من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، والتي توقفت في فبراير/ شباط الفائت على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

مشاركة على: