تركيا تخطط لإنشاء محطة ثانية للطاقة النووية على أراضيها

تركيا تخطط لإنشاء محطة ثانية للطاقة النووية على أراضيها
تركيا تخطط لإنشاء محطة ثانية للطاقة النووية على أراضيها

تركيا تخطط لإنشاء محطة ثانية للطاقة النووية على أراضيها

وصلت المفاوضات مع وكالة الطاقة الذرية الحكومية الروسية لبناء ثاني محطة للطاقة النووية في تركيا سيتم بناؤها في سينوب إلى مرحلة البدء.

قال ألبارسلان بيرقدار، نائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية، إن تركيا لديها أهداف مهمة في مجال الطاقة خلال الثلاثين عامًا القادمة في معرض الطاقة النووية الدولي الثاني عشر "أتوميكسبو 2022" الذي أقيم في مدينة سوتشي الروسية.

مشيرًا إلى أن الطاقة النووية مصدر مهم لتقليل انبعاثات الكربون، قال بيرقدار ، "وفقًا لتقديراتنا الأولية، نحتاج إلى ما لا يقل عن 16 إلى 20 مفاعلًا، أو بالإضافة إلى Akkuyu NPP، نحتاج إلى 12 إلى 16 مفاعلًا ليصبح محايدًا للكربون"

وأضاف بيرقدار متحدثا عن إجراء تقييمات حول محطة الطاقة النووية الثانية التي سيتم بناؤها في سينوب :"أما بالنسبة للمفاوضات بشأن سينوب، فقد بدأت أولاً مع الحكومة اليابانية، والآن نحن بصدد بدء المفاوضات مع شريكنا في Akkuyu NPP ، Rosatom .

الفكرة الرئيسية هي أننا ما زلنا بحاجة إلى الطاقة النووية وهي أكثر قدرة على المنافسة. أكويو قدم لنا مثالاً رائعاً. لقد تعلمنا الكثير ". ه

وذكر بيرقدار أنه في الفترة الجديدة بدأت مفاوضات مع شركات كورية جنوبية وأمريكية في مجال الطاقة النووية وأنهم على اتصال بالحكومة الصينية بشأن المحطة الثالثة للطاقة.

وقال ألكسي ليخاتشيف ، مدير عام روساتوم ، إن التطورات السياسية العالمية الأخيرة أثرت سلبًا على قطاع الطاقة ، مضيفًا أن سعر الغاز الطبيعي الذي كان 200 دولار لكل ألف متر مكعب من قبل ، وصل الآن إلى مستوى 4 آلاف دولار.

وأكد ليهاشيف أن الاتجاه نحو الطاقة النووية في العالم يتزايد في الآونة الأخيرة ، وأشار إلى أن العديد من الدول الأوروبية ، وخاصة فرنسا وألمانيا ، بدأت في إعطاء أهمية لمحطات الطاقة النووية مرة أخرى.

وفي إشارة إلى أن قطاع الطاقة النووية على وشك تحول جديد ، أوضح ليخاتشيف أن روسيا تعطي الأولوية لتركيا وبنغلاديش والمجر ومصر والدول الأفريقية في بناء محطات الطاقة النووية.

مشاركة على: