إيران تعرب عن استيائها من تصريحات الرئيس الصيني خلال زيارته الرياض

إيران تعرب عن استيائها من تصريحات الرئيس الصيني خلال زيارته الرياض
إيران تعرب عن استيائها من تصريحات الرئيس الصيني خلال زيارته الرياض

إيران تعرب عن استيائها من تصريحات الرئيس الصيني خلال زيارته الرياض

أعرب الرئيس الإيراني إبراهيم ريسي عن استياء بلاده من البيان الختامي الصادر بعد قمة مجلس التعاون الصيني الخليجي التي حضرها الرئيس الصيني شي جين بينغ في الرياض ، عاصمة المملكة العربية السعودية.

وبحسب موقع الرئاسة الإيرانية على الإنترنت ، قام الرئيس الإيراني بتقييم زيارة شي إلى المملكة العربية السعودية خلال اجتماعه مع نائب رئيس الوزراء الصيني هو تشون هوا.

وقال الريسي إن " بعض القضايا التي برزت خلال زيارة الرئيس الصيني الأخيرة للمنطقة تسببت في استياء وشكاوى لدى الشعب الإيراني وحكومته ".

وطالب الرئيس الإيراني إدارة بكين بالتركيز الجاد على التعويضات عن التصريحات المذكورة أعلاه.

خلال زيارة الرئيس الصيني شي إلى السعودية الأسبوع الماضي ، دعا جزء من البيان المشترك الصادر عن البلدين إيران إلى "عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

ثم جاء في البيان المشترك الذي نشر بعد القمة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي أن " الإمارات العربية المتحدة تحاول التوصل إلى حل سلمي للصراع مع إيران بشأن جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ،في إطار القانون الدولي ومن خلال المفاوضات الثنائية، وكان التركيز على دعم جميع الجهود السلمية.

ورداً على البيان المشترك حول الجزر الثلاث في الخليج العربي ، استدعت إيران السفير الصيني لدى طهران لدى وزارة الخارجية.

وتطالب إيران والإمارات بالسيطرة على أبو موسى وجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى، اللتين تتمتعان بموقع استراتيجي بسبب قربهما من مضيق هرمز والإمكانيات النفطية في المنطقة.

وكانت الجزر تحت الاحتلال البريطاني حتى عام 1971.

ومباشرة بعد انسحاب بريطانيا في نوفمبر 1971، ونقل السيطرة على الجزر إلى الإمارات العربية المتحدة، سيطرت إيران على الجزر.

وتصف الإمارات إيران، التي نشرت قواتها العسكرية على الجزر، بأنها "غازية".

فيما طرح فرضية أن حقوقها على الجزر تعود إلى العصور القديمة ، وتدفع إيران بأن الجزر استولى عليها البريطانيون مؤقتًا في عام 1903 وعادوا في عام 1971 ، بحيث "لا يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة ، التي لم تكن قد تأسست بعد في ذلك الوقت ، المطالبة بالسيادة ".

من ناحية أخرى، تتخذ الإمارات مبادرات أمام الدول العربية والمنظمات الدولية تماشياً مع مطالبها بالجزر.

مشاركة على: