ماذا تعرف عن ثروة المياه المعدنية في تركيا؟

ماذا تعرف عن ثروة المياه المعدنية في تركيا؟
ماذا تعرف عن ثروة المياه المعدنية في تركيا؟

تقرير: ماذا تعرف عن ثروة المياه المعدنية في تركيا؟

تتميز تركيا بتنوعها الجغرافي الذي يوفر الظروف الجيولوجية المناسبة لاستخراج المياه المعندية من المياه الجوفية الساخنة أو الباردة والتي تتشكل طبيعيًا في أعماق مختلفة من قشرة الأرض وتخرج من تلقائ نفسها أو يتم استخراجها بالطرق الفنية.
تظهر الأبحاث الأثرية أن استخدام المياه المعدنية الساخنة أو الباردة في تركيا لأغراض صحية بدأ من قبل الفريجيون الذين عاشوا في المنطقة التي تغطي اليوم كوتاهيا واسكي شهير بين الأعوام 1200-700 قبل الميلاد، ومن ثم الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية والسلاجقة والعثمانية إلى يومنا هذا.

تشكيل المياه المعدنية:
تذهب المياه السطحية مثل مياه الأمطار والثلج في رحلة طويلة من خلال التسلل إلى أعماق شقوق وشقوق الصخور. تستغرق هذه الرحلات في المياه 10 سنوات أو حتى 100 عام. يتم تخزين هذه المياه العميقة المتسربة في صخر الخزان ، والذي يعرف بأنه مع تأثير الضغط ودرجة الحرارة في الخزان ، تأتي المياه إلى السطح عبر خطوط الصدع أو القنوات المائية.
وعندما تتسرب المياه تحت الأرض وترتفع، فإنها تمتص المعادن المختلفة من أنواع مختلفة من الصخور التي تتلامس معها. وبالتالي، تكتسب ميزة المياه المعدنية. أهم ما يميز هذه المياه عن غيرها من المياه أنها تحتوي على الأقل على 1000 مجم لكل لتر. وتعتبر نسب المعادن التي تحتوي عليها المياه المعدنية مؤشرًا على الصخور التي يتلامس معها. على سبيل المثال؛ يمكن القول أن المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم والبيكربونات تأتي من خزان من الحجر الجيري.
من المعروف أن المياه المعدنية الساخنة والباردة من نفس المصدر بشكل عام أو أن المياه المعدنية الباردة ناتجة عن التبريد الموصّل (فقدان الحرارة) و / أو الاختلاط بالمياه الجوفية الباردة بمعدلات مختلفة.

المياه المعدنية في تركيا
تعد تركيا من بين الدول الغنية بالمياه المعدنية نظرًا لموقعها في الحزام الحراري الأرضي في جبال الألب - جبال الهيمالايا، وهو أحد أهم الأحزمة الحرارية الأرضية في العالم. توجد مصادر المياه المعدنية في تركيا بشكل عام في مناطق التصدع على حافة كتل الباليوزويك الصخرية. 
تطورت مناطق المياه المعدنية في تركيا في منطقة بحر إيجة، وفي الأجزاء الوسطى والشرقية من صفيحة الأناضول بسبب التغيير في  صفيحة الأناضول. وتوجد مناطق حرارة جوفية مهمة في أعماق منطقة صدع شمال الأناضول وهياكلها الافتتاحية النشطة والأحواض الرسوبية في منطقتي مرمرة وجنوب شرق الأناضول الواقعة على صفيحة الأناضول، لذلك توجد أيضًا مياه معدنية وفيرة في هذه المناطق.

وهناك ما يقرب من 225 من الينابيع المعدنية وموزعة كالتالي:
- شمال الأناضول 76 مصدر
- الأناضول الشرقية 67 مصدر
- وسط الأناضول 51 مصدر
- إيجة 18 مصدر
- مرمرة 7 مصادر
- البحر الأبيض المتوسط 3 مصادر
- جنوب شرق الأناضول 3 مصادر
وجدير بالذكر أن المياه المعدنية خالية تماماً من السعرات الحرارية، وتساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون، مما قد يساعد على التخلص من الوزن الزائد. قد تساعد المياه المعدنية على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ومنع تراكمه على جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مشاركة على: