رسالة حازمة من أردوغان في الذكرى الـ98 لـ"عيد النصر"

رسالة حازمة من أردوغان في الذكرى الـ98 لـ"عيد النصر"
رسالة حازمة من أردوغان في الذكرى الـ98 لـ"عيد النصر"

ترجمة: رسالة حازمة من أردوغان في الذكرى الـ98 لـ"عيد النصر"

احتفل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، بالذكرى الـ 98 لـ"عيد النصر"، الذي يحيي ذكرى الهزيمة المدوية للجيوش اليونانية المحتلة على أيدي الأتراك في معركة دوملوبينار عام 1922.

وقال أردوغان في رسالة له بهذه المناسبة: "بانتصار 30 آب (أغسطس) 1922، أعلن للعالم أجمع مرة أخرى أن هذه الأراضي هي وطننا الأبدي".

وأضاف: " ليس من قبيل المصادفة أن أولئك الذين حاولوا إقصاء بلادنا من شرق البحر المتوسط وأولئك الذين حاولوا غزو بلادنا منذ قرن مضى هم نفس الغزاة".

وشدد على أن "أمتنا لن تتردد في إعاقة الأعمال التي تذكرنا باتفاقية سيفرس، تمامًا كما انتصرت في حرب الاستقلال على الرغم من الصعوبات".

وحاول المنتصرون في الحرب العالمية الأولى فرض معاهدة سيفر المهينة على الحكومة العثمانية بعد هزيمتها، والتي ألغيت بعد الانتصار في حرب الاستقلال التركية.

وأضاف أردوغان أنه مع انتصار 30 أغسطس، أظهر الشعب التركي أنهم سيحمون وطنهم إلى الأبد.

ومن 26 أغسطس إلى 30 أغسطس 1922، خاضت القوات التركية معركة دوملوبينار - التي تُعتبر جزءًا من الحرب اليونانية التركية - في مقاطعة كوتاهيا بغرب تركيا، حيث هُزمت القوات اليونانية بشكل حاسم. وبحلول نهاية عام 1922، غادرت جميع القوات الأجنبية الأراضي، والتي أصبحت مجتمعة جمهورية تركيا الجديدة بعد عام واحد.

مشاركة على: