فوائد سحرية للأطعمة البنفسجية

فوائد سحرية للأطعمة البنفسجية
فوائد سحرية للأطعمة البنفسجية

فوائد سحرية للأطعمة البنفسجية

للألوان تأثيرات خاصة بشكل عام على نفسيتنا ومزاجنا، سواء من خلال ألوان الملابس، أو حتى ديكور المنزل، والتي تعود علينا بتأثير إيجابي، هذا الأمر ينطبق أيضاً على ألوان الطعام الذي نقوم بتناوله.

ومن بين ألوان الطعام التي تعود بفائدة كبيرة على صحتنا هي الأطعمة البنفسجية ومن بينها التوت والملفوف، والباذنجان، والجزر، حيث تحتوي الفواكه والخضراوات بنفسجية اللون على عناصر غذائية هامة وفريدة لجسمكِ، وتظهر الدراسات العلمية يوماً بعد يوم فوائدها الصحية والحيوية.

ومن بين أهم فوائد الأطعمة البنفسجية للصحة هي:

محاربة الشيخوخة: تحتوي الأطعمة بنفسجية اللون على مواد تسمّى «الأنثوسيانين»، وهي مضادة للأكسدة وتوفّر حمايةً للقلب والبصر، وتعزّز تركيزكِ الذهني وتمنع عمليات الأكسدة التي تضرّ بجسمكِ وتسرّع شيخوخة الخلايا.

والأنثوسيانين، هي عبارةٌ عن مواد عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق موجودة في الكثير من الأطعمة فتعطيها لوناً بنفسجياً. وهي عبارة عن مركبات فلافونويد (مركبات حلقية متعددة غير مشبعة) لذا تُعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة جداً.

حماية القلب: تحمي مادة الأنثوسيانين عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي. كما تساعد على تجديد نظام القلب والأوعية الدموية، وإصلاح الأنسجة التالفة. وتوصلت دراسة منذ 18 عاماً، إلى أن السيدات اللاتي يتناولن 3 حصص أو أكثر من الأطعمة البنفسجية في الأسبوع، يقل لديهن خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل 32%.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: مادة الأنثوسيانين الرائعة لها دور فعال أيضاً في حمايتك من سرطان القولون، كما لها أدوار أخرى في مواجهة أمراض عديدة.

كما أشارت دراسة أجرتها جامعة بورتو البرتغالية أن مادة الأنثوسيانين الموجودة في التوت تمنع ظهور خلايا سرطان الثدي.

خسارة الوزن: تلعب الأطعمة البنفسجية دوراً كبيراً في خسارة الوزن، حيث أشار الخبراء الى أن الحمية البنفسجية هي نظام غذائي مؤقت يتم اتباعه لبضعة أيام في الأسبوع فقط، من خلال تناول أطعمة بنفسجية اللون كالخوخ والباذنجان والعنب فقط لاستعادة الرشاقة.

وهناك أطعمة مثل الفريز والكرز والرمان والتوت والجزر والشمندر الأحمر والجزر البنفسجي تساعد على إنقاص الوزن أيضاً، إذ من المهم أن تكون الأطعمة بلون بنفسجي أو حمراء داكنة.

ويعود ذلك الى أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف وتقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (سي) و(إي) ومادة بيتا كاروتين وهي جميعها مواد لها تأثير مضاد للشيخوخة ومصدر للطاقة.

 

مشاركة على: