أشهر العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن في رمضان

أشهر العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن في رمضان
أشهر العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن في رمضان

أشهر العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن في رمضان

عادة ما يتخوف الأشخاص من زيادة وزنهم خلال شهر رمضان، وخاصة أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً، وتبقى إشكالية الحفاظ على الوزن، في مواجهة المغريات التي تقابلهم في العزائم، المليئة بما لذ وطاب أمراً صعباً، في هذا التقرير سنسرد لكم أشهر العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن في رمضان.

أولاً : الإكثار من تناول الحلويات 

يتسبب تناول الحلويات بشكل كبير في ارتفاع سريع لمستوى السكر بالدم، ويتبعه انخفاض سريع أيضاً، فيسبب ذلك فقداناً للطاقة والخمول، ومن ثم تزداد رغبتنا في تناول المزيد من الحلويات لاسترجاع الطاقة، فيما يشبه إدمان السكر.

وفي هذه الحالة ينصح بالاعتماد على الفواكه الطبيعية، لتغنيك عن الحلويات بعض الشيء، وبالأخص الفواكه المرطبة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء كالأناناس والخوخ والبطيخ.

ويمكن للأشخاص الراغبين في التدريب على الابتعاد عن الأكلات غير الصحية التي يشتهونها اتباع نظرية الـ80% أكل صحي، و20% أكل عادي.

ثانياً: تناول الماء دفعة واحدة 

ذلك من شأنه أن يسبب صدمة للجهاز الهضمي، لكونه ليس مهيئاً بعد للقيام بوظيفته، وبدلاً من ذلك تحتاج لإدخال الطعام إلى المعدة ببطء، وعلى مراحل مثل: البدء بتناول قطرات صغيرة جداً من الماء حتى تبدأ المعدة بمواصلة نشاطها من جديد.

رغم أن شرب الكثير من الماء على الإفطار يضر بالهضم، فإنه على العكس من الضروري جداً تناول كميات وفيرة من الماء في فترة ما بعد الإفطار وحتى السحور بحيث لا تقل الكمية عن 3 لترات.

اقرأ المزيد:تغلب على الجوع والعطش أثناء الصيام بـ 7 خطوات

ثالثاً:التركيز على المقليات

 تخلو المقليات من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم ومنها السمبوسة والبانيه والبطاطس المحمرة، وغيرها من الأطعمة الموجودة دائماً على سفرة رمضان، ويمكن استبدال الأكلات المشوية أو المخبوزة في الفرن بها، التي تعطيك الطاقة التي تبحثين عنها بشكل أفضل.

مشاركة على: