صادرات قطاع الدواجن التركي ترتفع إلى مستوى قياسي في 5 أشهر

 صادرات قطاع الدواجن التركي ترتفع إلى مستوى قياسي في 5 أشهر
صادرات قطاع الدواجن التركي ترتفع إلى مستوى قياسي في 5 أشهر

صادرات قطاع الدواجن التركي ترتفع إلى مستوى قياسي في 5 أشهر

سجلت صادرات قطاع الدواجن التركي 264 مليون و 693 ألف دولار في الفترة من يناير إلى مايو،  وشهد البيض أكبر زيادة في صادرات القطاع.

و ذكرت صحيفة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن صادرات البيض التي بلغت 93 مليونا و 25 ألف دولار زادت في الفترة من يناير إلى مايو من العام الماضي بنسبة 63 في المائة في نفس الفترة من العام الحالي وبلغت 151 مليونا و 410 آلاف دولار.

روسيا في المقام الأول

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا احتلت المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للبيض ، وبلغت صادرات البيض إلى روسيا مليون و 734 ألف دولار في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو) 2020 ، وبلغت 26 مليون و 565 ألف دولار في نفس الفترة من العام الجاري.

وفي الفترة المذكورة ، زادت صادرات البيض لدولة الإمارات العربية المتحدة من 10 ملايين و 552 ألف دولار إلى 23 مليوناً و 342 ألف دولار.

على الصعيد ذاته احتل العراق ، الذي احتل المرتبة الأولى في تصدير البيض منذ سنوات عديدة ، المرتبة الثالثة بقيمة 20 مليون و 328 ألف دولار.

تركيا من بين العشرة الأوائل في إنتاج البيض

من جهته ،قال رئيس اتحاد مصايد الأسماك والمنتجات الحيوانية في بحر إيجة ، بدري جيريت ، إن الطلب على البيض قد ازداد في الأسواق المحلية والأجنبية مع الوباء.

وأضاف إن هذه الزيادة لم تكن بسبب بيض المائدة ، لكن "سبب هذه الزيادة هو تكاثر البيض.

وأشار إلى أن بلاده بدأت بإرسال البيض إلى دول مثل روسيا وإيران وكازاخستان بشكل مكثف للغاية ، خاصة في الأيام الأخيرة ".

وأوضح بدري جيريت أن بيض التكاثر المباع يستخدم لتربية الفروج ، وأشار إلى أن تركيا من بين أفضل 10 دول في العالم في إنتاج البيض ، وختم حديثه قائلاً:"بدأنا التصدير إلى البوسنة والهرسك ،وهناك أيضًا دراسات في الدول الأوروبية. ومع افتتاح هذه الأسواق ، ستزيد صادراتنا من بيض المائدة بشكل أكبر."

اقرأ المزيد: البيض في تركيا يعيش أفضل أيامه لهذا السبب

 

مشاركة على: