تعرّف معنا على أفضل فواكه فصل الصيف وفوائدها

تعرّف معنا على أفضل فواكه فصل الصيف وفوائدها
تعرّف معنا على أفضل فواكه فصل الصيف وفوائدها

تعرّف معنا على أفضل فواكه فصل الصيف وفوائدها

يمتاز فصل الصيف بارتفاع درجات حرارة الجوّ، وطول مدّة اليوم، مما يتيح القيام بعدةِ أنشطةٍ، ويتطلب الحفاظ على التوازن الصحّي للجسم ونشاطه، وهذا ما تحققه أفضل الفواكه التي يجب تناولها في فصل الصيف، بحيث تزود الجسد بالطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها حفظ برودته وترطيبه، الوقاية من أشعةِ الشمس، بالإضافة لعلاج بعض الأمراض أو منع حدوثها.

أثبتت دراسةٌ انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار 70%، وذلك جرّاء زراعة المزارعين للتوت ضمن حقولهم، بدافع زيادة استهلاك الفواكهِ، والتي لا يقتصر دورها على ذلك فقط، إذ إنها تسهم في تخفيض الوزن، تقليل مستويات الكوليسترول الضّار ونسب الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني.

أفضل الفواكه التي يجب تناولها في فصل الصيف: يدرج البعض الفواكه كطبقٍ غير رئيس، لكن التوصيات الغذائية تمنحه الأولوية، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة، وسنعرض أفضل الفواكه التي يجب تناولها في فصل الصيف:

1- المانجا: تعد المانجا من الفواكه ذات الانتشار الكبير ضمن فصل الصيف، إذ تتواجد في كلّ محّل مخصص للفاكهة، وتمتلك رائحةً ومذاقًا لذيذًا، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين D، عنصر الحديد، البوتاسيوم والكالسيوم بكمياتٍ وفيرةٍ، كما إن كميات البكتين المرتفعة ضمنها تقلل من مستويات الكوليسترول في الجسد، كما إن مكوناتها الباقية تنظم ضغط الدم، نبضات القلب، بالإضافة إلى أنها تقوي الجهاز المناعيّ.

2- الجوافة: لا يُقبل الأشخاص في العادة على الفواكه الاستوائية، تبعًا لقساوتها واحتوائها على البذور، ولكنّ الفوائد التي توفرها الجوافة تجعلها ضمن أفضل الفواكه التي يجب تناولها في فصل الصيف، فقد أثبت العلم قابليتها في تحسين مستويات سكر الدم، تقليل مقاومة الخلايا للأنسولين، كما إنها تحتوي على معدلٍ عالٍ من عنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية الذائبة في الماء، وتستخدم كذلك لتقليل شدّة الألم أثناء انقباضات الدروة الشهرية، تحسين الصحّة العقلية، الحفاظ على البصر وتحسين عمليات الأيض.

3- الأناناس: يعدّ مخزنًا للكثير من المواد الغذائية، إذ يتميز الأناناس باحتوائه على كميات من فيتامين C للحصة الواحدة تتجاوز ما يحتويه البرتقال، بالإضافة للمغنيسيوم المهم على صعيد الصحّة المناعية ومقاومة الأمراض، وكذلك فيتامين B، المفيد في تزويد الجسد بالطاقة اللازمة للأنشطة، كما يعّد مُحَليًا يمكن استخدامه بمختلف الوصفات ضمن فصل الصيف، ويوصى باستهلاكه ضمن معدل كوبٍ واحدٍ، أي بما يقدر بأقل من 100 سعرةٍ حرارية، وذلك لكي لا يغير من مجموع الحصص اليومية للكربوهيدرات التي يحتاجها الجسد.

4- البطيخ: يمتاز البطيخ باحتوائه على نسبةِ 90% من الماء، مما يبقي متناوله رطبًا وقادرًا على مقاومة حرارة الصيف، كما إنه يحتوي على حمض أميني يدعى بالسيترولين، والذي يُحسن تدفق الدورة الدموية ويقلل الإعياء الحادث للعضلات وآلامها، كما يعدّ مصدرًا غنيًا بفيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6، بالإضافة للألياف الغذائية، الكالسيوم، الحديد والليكوبين المهم لصحة العظام وجهاز القلب والأوعية الدموية.

5- العنب: من أشهر فاكهة الصيف، فهو محبب للكثيرين ويقبلون على تناوله بمختلف أنواعه وألوانه، وتأتي فائدة العنب في احتوائه على الكالسيوم وفيتامين A و B و C ، كما أنه غني بالسكر فكل 100 جرام من العنب تحتوي على حوالي 13 جرام من السكر، وهذا ما يجعله من الفاكهة المحظورة على مرضى السكر والتي يجب عليهم التقليل منه قدر الإمكان.

6- الخوخ: من الفاكهة الغنية جدا بالفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والأملاح المعدنية، كما تصل نسبة السكريات في ثمرة الخوخ الواحدة إلى 122%، هذا إلى جانب الاستخدامات العلاجية للخوخ لطرد ديدان الأمعاء وإدرار البول.

7- المشمش: لا يمكن أن نذكر الخوخ دون ذكر المشمش الذي ينتمي لنفس الفصيلة، ويعد من أهم مصادر فيتامين A و فتناول 100% من المشمش تعطي الجسم نصف احتياجه من هذا الفيتامين، كما أنه غني بفيتامينات ومعادن أخرى مثل فيتامين B.

8- الكرز: توجد العديد من الأنواع المختلفة للكرز، وجميعها من الفاكهة الصحية معتدلة السكر حيث تصل نسبته إلى 6% فقط، مما يجعله رائع لمرضى السكر أو أي شخص يتبع حمية غذائية لخسارة الوزن، ويوجد في الكرز أيضا كمية كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات مثل B12، كما يستخدم أيضا لإدرار البول.

9- التين: التين من الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة وذلك بسبب كمية السكريات الكبيرة التي يحتوي عليها، لهذا يفضل تناول التين بكافة الطرق سواء طازج أو مجفف، فهو يمد الجسم بالمعادن والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم وغيره من المعادن التي يحتاجها الجسم.

متابعة نيو ترك بوست


 

مشاركة على: