أطعمة ومشروبات لتقوية المناعة في فصل الصّيف

أطعمة ومشروبات لتقوية المناعة في فصل الصّيف
أطعمة ومشروبات لتقوية المناعة في فصل الصّيف

أطعمة ومشروبات لتقوية المناعة في فصل الصّيف

يمتاز فصل الصيف بارتفاع درجات حرارة الجوّ، وطول مدّة اليوم، مما يتيح القيام بعدةِ أنشطةٍ، ويتطلب الحفاظ على التوازن الصحّي للجسم ونشاطه، وهذا ما تحققه أفضل الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها في فصل الصيف، بحيث تزود الجسد بالطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها لتقوية مناعته، خاصة في ظل استمرار وضع كورونا وظهور سلالات عديدة.

ومن الأطعمة والمشروبات التي يُنصح بتناولها من أجل تقوية المناعة في فصل الصيف، بحسب مجموعة من أخصائي التغذية العلاجية:

1- السبانخ: تعد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، لاحتوائها على أكثر من 10 مركبات مختلفة، منها مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، وهي مضادة للالتهابات، مما يساعد على تقوية المناعة.

2- الشمندر والبصل والكرفس: تعد هذه الخضروات أطعمة سحرية لتقوية المناعة، حيث يحتوي البصل على مادة “كرتيسين” التي تسهم في تقوية جدران الأوعية الدموية، وهو مضاد للالتهابات، بينما الشمندر غني بالفيتامينات ويستخدم كمضاد للأكسدة، ويساعد الكرفس على تنظيف الجسم من السموم.

3- عصير الجزر: يساعد على تقوية المناعة، نظرا لاحتوائه على مواد غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات والبيتا كاروتين واللوتين، الأمر الذي يساعد على تحسين صحة العين وزيادة المناعة.

4- مشروب الحليب بالكركم: من المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة والحماية من التعرض إلى نزلات البرد والإنفلونزا حتى في فصل الصيف، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

5- الشاي الأخضر: يعد من المشروبات المفيدة للجسم، لاحتوائه على مضادات للأكسدة، ومادة الثيانين، ما يساعد على زيادة كرات الدم البيضاء المسؤولة عن التصدي للبكتيريا والفيروسات الضارة.

6- مشروب اليانسون: حيث يحتوي بدوره على مادة أنيسول المضادة للبكتريا، والتي تمنع نموها وتكاثرها، كما أنه يعمل على تنقية الكبد و الكلي من أي سموم.

مشاركة على: