وزارة البيئة التركية تصدر تعميما بشأن "الحيوانات الضالة والخطرة"

وزارة البيئة التركية تصدر تعميما بشأن "الحيوانات الضالة والخطرة"
وزارة البيئة التركية تصدر تعميما بشأن "الحيوانات الضالة والخطرة"

وزارة البيئة التركية تصدر تعميما بشأن "الحيوانات الضالة والخطرة"

أصدرت وزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركية، تعميمًا حول الإجراءات التي يجب اتخاذها بخصوص الحيوانات الضالة والخطرة التي يحظر إخراجها لمناطق مثل المنتزهات والحدائق حيث يتركز الناس.

وتضمن بيان الوزارة الذي تم إرساله إلى جميع ولايات الوطن الـ81، أمر جميع البلديات ذات الصلة بمراقبة سلالات الكلاب “الخطرة” على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والتدخل العاجل عند الضرورة.

وفيما يلي سلالات الكلاب الخطرة: Amerikan Pitbull Terrier  Dogo Argentino - Fila Brasilerio - Japanese Tosa - American Staffordshire Terrier - American Bully).

وأضاف التعميم أنه سيتم سحب الكلاب المذكورة التي لا صاحب لها من الشوارع ونقلها إلى ملاجئ الحيوانات المخصصة وإعادة تأهيلها ومنعها من التكاثر.

وطالبت الوزارة في التعميم بإلزامية تغطية فم الكلاب بالأقنعة المخصصة وتقييدها بالحبل أثناء إخراجها إلى الشوارع، مع حظر تام لدخولها لمناطق العامة مثل المنتزهات والحدائق حيث يتركز الناس.

وذكرت الوزارة في تعميمها أنه في حال انتهاك هذه القرارات مرتين، سيتم سحب الكلاب من أصحابها ونقلها إلى ملاجئ الحيوانات المخصصة وإعادة تأهيلها.

ولفتت إلى أنه سيتمكن أصحاب الكلاب المذكورة  من تركها في ملاجئ الحيوانات المخصصة، في حال رغبتهم بذلك.

وأضاف التعميم أنه سيتم إعادة تأهيل جميع الحيوانات الضالة التي يتم إحضارها إلى ملاجئ الحيوانات ومنعها من التكاثر، ولن يتم إطلاقها قبل التأكد من استعادة الحيوانات صحتها وتوفير الرعاية اللازمة لها.

ونوهت الوزارة البلديات التي تقرر عدم الوفاء بالواجبات والمسؤوليات الموكلة إليها في هذا النطاق، أو التصرف بشكل ينتهك هذه القرارات ستتحمل مسؤوليات قانونية أو جنائية، موضحة أنه مع الإجراءات التي ستتخذها البلديات في تنفيذ بنود هذا التعميم، لن يتم انتهاك الحق في الحياة للحيوانات الضالة والخطيرة.

وأضافت أنه بالتعاون بين البلديات والمواطنين في تطبيق الإجراءات المتخذة “سنمنع تكرار وقوع الحوادث المؤسفة التي تسببها هذه الحيوانات والتي تهدد حياة الإنسان، وتأمين سلامة حياة مواطنينا جميعا، وخاصة أطفالنا”.

ويأتي تعميم الوزارة بعد أيام قليلة من اعتداء كلبان من نوع “بيتبول” الخطير، على طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، بينما كانت تلعب داخل ملعب كرة السلة في المجمع السكني الذ يعمل به والدها، في ولاية غازي عنتاب.

وتم نقل الطفلة إلى قسم العناية المشددة في المستشفى بعد إجراء عدة عمليات في محاولة من الأطباء لإصلاح أضرار عميقة في أنسجة الوجه والرأس ولعلاج جروح عميقة في عدة مواقع من جسم الطفلة.

فيما اعتقلت السلطات التركية، 6 أشخاص على خلفية هجوم كلبي "بيتبول" على الطفلة الصغيرة.

مشاركة على: