تصريحات هامة للرئيس أردوغان عقب انتهاء اجتماع الحكومة

تصريحات هامة للرئيس أردوغان عقب انتهاء اجتماع الحكومة
تصريحات هامة للرئيس أردوغان عقب انتهاء اجتماع الحكومة

تصريحات هامة للرئيس أردوغان عقب انتهاء اجتماع الحكومة

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سلاسل المتاجر التي لن تطبق الخصم بعد قرار خفض ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الغذائية الأساسية من 8 إلى 1 بالمائة، بفرض عقوبات في حقها.

جاء ذلك في كلمته خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم الأربعاء، عقب انتهاء اجتماع الحكومة، الذي استمر نحو 4 ساعات بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان “ننتظر الخطوات الملموسة من سلاسل المتاجر بعد تخفيض ضريبة القيمة المضافة، وستتبع وزاراتنا ذلك عن كثب".

وأضاف أنه سيتم فرض عقوبات على من لا يطبق الخصم.

واعتبر أردوغان انتظار التضحيات من الحكومة فقط، غير منطقي وواقعي، مضيفا “أنه يجب على الجميع تحمل العبء والتضحية بما أن جميعنا في قارب واحد”.

وأشار إلى أن الزيادات في الأسعار غير مقبولة، مؤكدا أنها مؤقتة.

وحول ارتفاع أسعار منتجات الطاقة في تركيا، لفت أردوغان إلى أن ارتفاع أسعار منتجات الطاقة بشكل كبير في العالم كله وليس في تركيا فقط.

وذكر أن تسعيرة الكهرباء في النرويج 45 يورو، وفي اليونان 100 يورو، و256 يورو في ألمانيا، مؤكدا أن تركيا توفر أرخص كهرباء من بين هذه الدول.

وتابع “بالطبع فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي التي تصل لمواطنينا مرتفعة، لكن تركيا هي الدولة التي تقدم الأسعار المعقولة لذلك”.

وفي هذا السياق، أعلن أردوغان تحويل تعرفة الكهرباء للمنظمات غير الحكومية من الوضع التجاري إلى الوضع السكني.

كما أعلن عن إعادة تقييم التعريفات المنخفضة التي تصل إلى 210 كيلوواط/ساعة والتعريفات المرتفعة فوق 210 كيلوواط/ساعة من قبل المؤسسات ذات الصلة بما يخدم مصلة المواطن.

وأعلن عن تقديم منح لـ 4 ملايين أسرة ممن تستوفي المعايير من دعم الغاز الطبيعي، بمبالغ تتراوح بين 450 إلى 1150 ليرة، يتم دفعها مرتين سنويًا.

وأشار أردوغان إلى أن أهم مشكلة تواجه البلاد حاليا هي أرقام التضخم، معربا عن آمله في أن يتم التغلب وتراجعها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وفي هذا السياق، دعا الرئيس التركي مواطنيه للاستفادة من الآلية الجديدة لإدخال مدخرات الذهب في النظام الاقتصادي، والتي أعلن عنها وزير المالية والخزانة التركي نور الدين نباتي، السبت الماضي.

حيث سيتمكن المواطنون من خلال الآلية الجديدة ادخال مدخراتهم الذهبية بشكل سهل وآمن في النظام الاقتصادي من خلال الصائغين والبنوك المتعاقدة المعنية، واستعادتها في الوقت الذي يريدونه.

وتتيح الآلية للمواطنين حماية قيمة مدخراتهم الذهبية من خلال فتح حساب إيداع لتحويل الذهب وحساب تشاركي بالليرة التركية.

 

 

مشاركة على: