رئيس كازاخستان توكاييف يصل تركيا

رئيس كازاخستان توكاييف يصل تركيا
رئيس كازاخستان توكاييف يصل تركيا

رئيس كازاخستان توكاييف يصل تركيا

وصل رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف إلى أنقرة في أول زيارة رسمية له إلى تركيا بعد توليه منصبه.

وهبطت الطائرة ، التي نقلت رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف والوفد المرافق له إلى أنقرة ، في مطار إيسنبوغا الساعة 11.25 صباحًا.

وكان في استقبال توكاييف في المطار نائب الرئيس فؤاد أوقطاي ومسؤولو المحافظات والبلدية وسفير تركيا لدى نور سلطان  أفق أكيجي، وسفير كازاخستان في أنقرة ييركيبولان سابييف.

ومن المنتظر أن يستقبل أردوغان توكاييف في مراسم رسمية بالمجمع الرئاسي في أنقرة، يعقب ذلك اجتماعان أحدهما ثنائي والآخر على مستوى وفدي البلدين.
وبحسب البيان الصادر عن مديرية الاتصالات في الرئاسة ، في الاجتماعات التي ستعقد خلال زيارة الدولة الأولى لتوكاييف إلى تركيا بعد توليه منصبه ، سيتم تقييم العلاقات بين تركيا وكازاخستان على مستوى الشراكة الاستراتيجية بكل ما فيها ،وسيتم بحث أبعاده والخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير التعاون على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف.

وبالإضافة إلى العلاقات الثنائية ، فإن توقيع مختلف الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم التي ستسهم بشكل كبير في العلاقات الثنائية سيكون على جدول الأعمال خلال الاجتماعات التي من المتوقع أن تتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الجارية.

تركيا ، خامس أكبر شريك تجاري لكازاخستان

دخلت تركيا قائمة الدول الخمس الأولى التي تمتلك كازاخستان معها أكبر قدر من التجارة الخارجية العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك ، وصلت استثمارات الشركات التركية في كازاخستان إلى مستوى قياسي. في العام الماضي ، جاء استثمار 362 مليون و 400 ألف دولار من تركيا إلى كازاخستان.

وهكذا ، فبينما وصلت التكلفة الإجمالية للاستثمارات من تركيا إلى 4 مليارات دولار في 30 عامًا ، تجاوز حجم استثمارات كازاخستان المليار دولار.

مشاركة على: