فيسبوك متهم بالفشل في منع "خطاب الكراهية ضد المسلمين"

فيسبوك متهم بالفشل في منع "خطاب الكراهية ضد المسلمين"
فيسبوك متهم بالفشل في منع "خطاب الكراهية ضد المسلمين"

فيسبوك متهم بالفشل في منع "خطاب الكراهية ضد المسلمين"

تم اتهام منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها بالفشل في اكتشاف ومنع الإعلانات التي تحتوي على خطابات تحض على الكراهية.

وصرحت منظمتان غير حكوميتين هما "جلوبال وايتنس" و "فوكسجلوف" بأنهما قامتا بوضع إعلانات على موقع فيس بوك تحتوي على تمييز عرقي وخطاب يحض على الكراهية في إثيوبيا بهدف الاختبار.

ولوحظ أنه قد تم نشر 12 إعلانًا نصيًا تحتوي على خطاب كراهية، تدعو إلى قتل أشخاص ينتمون إلى 3 مجموعات عرقية رئيسية في إثيوبيا، ورغم ذلك تمت الموافقة عليه من قبل نظام فيسبوك .

يذكر أن المجموعة التي لا تنشر الإعلانات فعليًا ، تواصلت مع إدارة فيسبوك وأبلغتهم بالموقف ، وأعلنت الشركة أنه يجب حظر الإعلانات المعنية تلقائيًا من قبل النظام.

بعد أسبوع من هذه المراسلات ، تمت مشاركة أن المنظمات المذكورة حاولت وضع إعلانات تحتوي على خطاب كراهية على فيسبوك مرة أخرى من أجل اختبار النظام ، ولكن الإعلانات لم يتم حظرها بنفس الطريقة.

كما حاولت المنظمات غير الحكومية نفسها ، والمدافعون عن حقوق الإنسان ، تقديم إعلانات مدفوعة تحتوي على خطاب كراهية ودعوات للعنف ضد مسلمي الروهينجا في ميانمار من أجل اختبار نظام فيسبوك في مارس ، وأعلنت أن نظام فيسبوك فشل في هذه الاختبارات أيضًا.

وفي هذا الإطار اعترف موقع فيسبوك ، الذي يضم أكثر من 20 مليون مستخدم في ميانمار ، في عام 2018 أنه لم يفعل ما يكفي لمنع التحريض على العنف وخطاب الكراهية ضد الروهينجا نقلاً عن موقع TRT HABER الإخباري.

وفي 7 ديسمبر 2021 ، رفع عدد كبير من لاجئي الروهينغا الذين يعيشون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة دعوى قضائية بقيمة 150 مليار دولار ضد شركة فيسبوك العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي ، والتي اتهموها بالسماح بانتشار خطاب الكراهية ضدهم في ميانمار .

مشاركة على: